البحث المتقدم
     

طريقة مطورة لتفسير أنماط الإستجابات غير المطابقة للفرد في الإختبارات ومقارنة خمسة مؤشرات مطابقة الفرد

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف المحرزي، راشد بن سيف. كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، مسقط، سلطنة عمان
المؤلف الاضافي عودة، أمل. وزارة التربية والتعليم، مسقط، سلطنة عمان.
متغيرات العنوان An improved method to interpret the individual’s aberrant response patterns in tests and the comparison of five-person fit indices [Article]
الصفحات ص ص. 384-419
المصدر مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والإجتماعية. مج. 17، ع. 1، ج. أ، يونيو 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاستجابة  -  الاختبارات  -  التحليل المقارن  -  الاستراتيجيات التربوية
لغة الوثيقة العربية
البلد الإمارات العربية المتحدة
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أنماط االستجابة غير المطابقة باستخدام خمسة مؤشرات لمطابقة الفرد (المحرزي الموزون، المحرزي غير الموزون، درازجو، رايت الموزون، رايت غير الموزون) باستخدام بيانات اختبار القدرة العددية في مقياس الخليج للقدرات العقلية المتعددة. وقد بلغت عينة الدراسة (4206) طالب من جميع دول الخليج. واستخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية المناسبة للتحقق من افتراضات النموذج ثلاثي المعالم، وملاءمة مفردات اختبار القدرة العددية للنموذج. كما تم التحقق من صدق نتائج المؤشرات في تصنيف استجابات الأفراد من حيث مطابقتها أو عدم مطابقتها للنموذج في ضوء تفسيرات المحكمين. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن المؤشرين WSR و Lzكانا أكثر المؤشرات صدقا ودقة. وتم تصنيف استجابات الطلاب غير المطابقة إلى ستة أنماط، هي: (التكاسل، والتباطؤ، والإبداع الاستثنائي، والغش، والتخمين، والخطأ في نقل الإجابة). وجاء الغش أكثر الأنماط انتشارا، وتمت مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وتقديم بعض التوصيات والمقترحات المتعلقة بموضوع الدراسة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المحرزي، راشد بن سيف. (2020). طريقة مطورة لتفسير أنماط الإستجابات غير المطابقة للفرد في الإختبارات ومقارنة خمسة مؤشرات مطابقة الفرد . مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والإجتماعية. مج. 17، ع. 1، ج. أ، يونيو 2020. ص ص. 384-419 تم استرجاعه من search.shamaa.org .