البحث المتقدم
     

أنموذج التفكير الواعي : نحو رؤية جديدة في التربية الممكّنة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الخالدي، جمال خليل محمد. كلية التربية، جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل.
متغيرات العنوان Conscious thinking model :towards a new prospective in the empowering education [Article]
الصفحات ص ص. 26-37
المصدر مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية. مج. 21، ع. 1، 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات النماذج  -  عمليات التفكير  -  الادراك  -  الاستراتيجيات التربوية  -  التمكين
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
تعرضت المجتمعات الإنسانية في الآونة الأخيرة إلى العديد من التحديات والتحولات التي تمخّضت عنها انعكاسات جمة، طالت معظم مناحي الحياة، ولعل التربية بمنظوماتها المتعددة، ولا سيما التعليمية منها، وقعت في قلب هذه التحولات والتغيرات؛ تأثرا وتأثيرا. وتأتي هذه الدراسة في ظل التربية العربية التي باتت محوجة إلى رؤى وبصائر نظرية وعملية تستجيب بصورة واعية للتحولات الاجتماعية والمشكلات المجتمعية؛ حماية للمجتمع من تدمير نفسه، وذلك من خلال إعادة تشكيل هيئة جديدة لماهية التربية وفلسفتها، بغية تفكيك الخطاب التربوي المهيمن، وتطوير برامج إعداد المعلمين، والبحث التربوي، والمناهج الدراسية، وطرق التدريس وبيئته؛ استجابة لغرض التربية الأجلّ: تحرر الإنسان وتمكينه. واعتمدت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، ابتداء من ترسّم طبيعة المعرفة التربوية في ظل ما بعد الحداثة، وأثر التيار ما بعد الحداثي في العلم والمعرفة، كما اعتمدت الدراسة كذلك المنهج الوصفي الاستقرائي التركيبي، الذي خلص إلى بناء أنموذج تدريسي قائم على خطوات ست، هي: (الاستكشاف أو المسح، والتساؤل، وإنتاجية الأفكار وتوليدها، والفعل الحواري التأملي، والتصور الذهني أو التخيل، وإنتاج المعنى الذاتي "التذويت"). وجاء هذا الأنموذج استشرافا لملامح التربية النقدية وأسسها التربوية، في مقاربة مع معالم النظرية البنائية في التعلم، بغية تقديم منهج وطرائق تدريس تحويلية، ليتجاوز هذا الأنموذج في خطواته الست اللغة المنهاجية التي يتكئ عليها الخطاب التربوي المعاصر إلى ما يسكت عنه. (الملخص المنشور)
This study addresses the Arabic education which is in dire need for theoretical and practical visions and insights. These visions respond consciously to the social changes and societal problems. To do so, the society needs to reformulate a new committee dedicated to understanding the education’s nature and philosophy in order to analyze the dominant educational discourse, develop programs to prepare teachers, conduct education research, and design curricula, modes, and environments of teaching. Thus, it responds to the purpose of education so as to empower man and set him free. The present study is based on the analytic descriptive approach. Therefore, it starts with drawing the nature of the educational knowledge in light of post-modernism. It also discusses the impact of the post-modernism approach on science and knowledge. The study is also based on the compound deductive descriptive approach, which came up with a learning model that is based on six steps: exploring, questioning, producing and generating ideas, dialogical reflective action, having mental imagination, and personal meaning production. The model aims at approximating the features of constructivism in order to present transformational approach and teaching methods. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخالدي، جمال خليل محمد. (2021). أنموذج التفكير الواعي : نحو رؤية جديدة في التربية الممكّنة. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية. مج. 21، ع. 1، 2021. ص ص. 26-37 تم استرجاعه من search.shamaa.org .