البحث المتقدم
     

أخطاء الأسرة الشائعة في تربية الأبناء من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية بغزة : تطوير نموذج

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 021305
المؤلف أبو دف، محمود خليل. قسم أصول التربية، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين
المؤلف الاضافي أبو دقة، سناء إبراهيم. قسم علم النفس، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
متغيرات العنوان Common family mistakes in raising children from the perspective of Islamic University of Gaza graduate student's :a developed model [Article]
الصفحات ص ص. 327-376
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 16، ع. 2، يونيو 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الجامعة الإسلامية (غزة، فلسطين)  -  التربية الاسرية  -  الاطفال  -  الطلاب
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى أخطاء الأسرة في تربية الأبناء من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية بغزة وعلاقتها ببعض المتغيرات، إضافة إلى الكشف عن أهم الأسباب التي أدت إلى ممارسة الآباء لأخطائهم الشائعة في تربية الأبناء. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، حيث قاما ببناء استبانة مكونة من 43 فقرة متمركزة في 3 أبعاد، ثم تم التأكد من صدقها وثباتها. وقد طبقت الاستبانة على عينة عشوائية بلغت 146من طلاب الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية؛ فكشفت الدراسة عن وجود عدد من الأخطاء الشائعة في تربية الأبناء بوزن نسبي 61 % من المجموع الكلي لفقرات الاستبانة، كما بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغيرات الجنس، الاختصاص، والمستوى التعليمي لرب الأسرة، باستثناء وجود فروق بين استجابات طلاب العلوم الإنسانية والعلوم التطبيقية لصالح المجموعة الأخيرة، وقد تبين أن من أبرز الأسباب التي وقفت وراء الأخطاء الشائعة في تربية الأبناء: الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي يعيشها الفلسطينيون، وضعف الوازع الديني لدى الآباء وانشغال الوالدين بوظائفهم على حساب التربية؛ لذا اقترح الباحثان أنموذجاً؛ لمواجهة أخطاء الأسرة في تربية الأبناء. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو دف، محمود خليل.. (2008). أخطاء الأسرة الشائعة في تربية الأبناء من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية بغزة : تطوير نموذج. مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 16، ع. 2، يونيو 2008. ص ص. 327-376 تم استرجاعه من search.shamaa.org .