البحث المتقدم
     

العلاقة بين التفكير اللاعقلاني وضغوط ما بعد الصدمة لدى عينة من طلبة جامعة القدس المفتوحة في فلسطين، وفاعلية برنامج ارشادي عقلاني انفعالي في خفضها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 020445
المؤلف شاهين، محمد أحمد. مدير عام دائرة شؤون الطلبة، جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الاضافي حمدي، محمد نزيه عبد القادر. الجامعة الأردنية.
الصفحات ص ص. 11-60
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للابحاث والدراسات. ع. 14، تشرين أول 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة القدس المفتوحة (فلسطين)  -  علم النفس التربوي  -  مشكلات السلوك  -  الطلاب الجامعيون  -  الارشاد السلوكي
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
تألفت هذه الدراسة من جانبين: وصفي وتجريبي. هدفت هذه الدراسة الوصفية إلى معرفة العلاقة بين التفكير اللاعقلاني وضغوط ما بعد الصدمة لدى عينة من (249) طالبا وطالبة، منهم (119) من الذكور و (130) من الإناث، من طلبة منطقة رام الله والبيرة التعليمية في جامعة القدس المفتوحة، اختيروا بطريقة طبقة عشوائية، آخذين بالاعتبار اختلاف النوع الاجتماعي للطلبة. هدفت الدراسة التجريبية إلى استقصاء فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي في خفض مستوى ضغوط ما بعد الصدمة. وتكونت عينة الدراسة التجريبية من ستين طالبا نصفهم من الذكور، والنصف الآخر من الإناث، ممن كانت درجاتهم من بين أعلى الدرجات فوق درجة القطع على اختبار الأفكار العقلانية واللاعقلانية، ومقياس ضغوط ما بعد الصدمة من بين عينة الدراسة الوصفية. وطبق البرنامج الإرشادي على المجموعة التجريبية في اثنتي عشرة جلسة، مدة كل منها (75-90) دقيقة، وبواقع جلسة واحدة أسبوعيا. وطبق مقياسا الدراسة على المجموعتين التجريبية والضابطة بعد انتهاء البرنامج الإرشادي، وكذلك بعد مرور فترة متابعة مدتها أربعة أسابيع من انتهاء البرنامج. أظهرت النتائج وجود ارتباط موجب ذي دلالة إحصائية بين درجة التفكير اللاعقلاني، وبين ضغوط ما بعد الصدمة لدى الطلبة ذكورا وإناثا، حيث بلغ معامل الارتباط للعينة الكلية (0.357). وأظهرت النتائج أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a≤0.05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس ضغوط ما بعد الصدمة، مما يشير إلى فاعلية البرنامج الإرشادي. كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيا بين الذكور والإناث، وعدم وجود أثر للتفاعل بين البرنامج الإرشادي والنوع الاجتماعي على درجة ما بعد الصدمة وضغوطها في القياس البعدي. وأظهرت نتائج الدراسة استمرارية تأثير فاعلية البرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي بعد المتابعة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شاهين، محمد أحمد.. (2008). العلاقة بين التفكير اللاعقلاني وضغوط ما بعد الصدمة لدى عينة من طلبة جامعة القدس المفتوحة في فلسطين، وفاعلية برنامج ارشادي عقلاني انفعالي في خفضها . مجلة جامعة القدس المفتوحة للابحاث والدراسات. ع. 14، تشرين أول 2008. ص ص. 11-60 تم استرجاعه من search.shamaa.org .