البحث المتقدم
     

مدى تطبيق نظام الجودة وأثرها على أداء كليات العلوم الإدارية والإقتصادية في الجامعات الفلسطينية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 015181
المؤلف غانم، فتح الله أحمد. قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة القدس المفتوحة، فلسطين
متغيرات العنوان Up to what extent the administrative sciences and economic colleges implement quality management systems and its effect on college performance [Article]
الصفحات ص ص. 877-912
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 16، ع. 1، يناير 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات نوعية التعليم  -  الاداء  -  الجامعات والكليات  -  فلسطين
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق نظام إدارة الجودة وأثرها على أداء كليات العلوم الإدارية والاقتصادية في الجامعات الفلسطينية، وبهدف تحقيق هذا الهدف قام الباحث بزيارات ميدانية لبعض الجامعات الفلسطينية، وتم تصميم استمارة وزع منها 150 استمارة على 10 جامعات، بهدف الحصول على حجم العينة المتمثلة ب 120 فردًا، تم الحصول على 101 استمارة، وبينت النتائج أن المبحوثين موافقون على أن تطبيق نظام إدارة الجودة يعمل على تحسين الأداء وتطويره، باستثناء مجال رضا المستفيدين (الطلاب وأولياء الأمور وأرباب العمل) حيث تردد المبحوثون حوله بسبب وجود عدد كبير من الطلبة الخريجين لم يلتحقوا بسوق العمل وبالتالي عائد الاستثمار التعليمي لم يكن موفقًا، كما بينت النتائج عدم وجود تبيان ذو دلالة إحصائية في إجابات أفراد العينة حول مدى تطبيق نظم الجودة في أداء كليات العلوم الإدارية والاقتصادية وفقا للمتغيرات المستقلة (المستوى العلمي، الجامعة، التخصص)، في حين تم رفض الفرضية وفقا لمتغيرين تابعين هما: تحقيق الميزة التنافسية، وكسب مهارات الفهم الجيد وفقًا للمتغير المستقل للجامعة، إذ تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية تشير إلى أن بعض الجامعات تباينت من حيث الميزة التنافسية وكسب العاملين مهارات الفهم الجيد لكيفية أداء العمل، وكان هذا التباين لصالح جامعة بيت لحم، جامعة بيرزيت، الجامعة الإسلامية والجامعة العربية الأمريكية، في حين كان الأمر سيان في باقي الجامعات لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لباقي المتغيرات المستقلة، ولكن بدرجات متفاوتة. وكان من أكثر العقبات التي تواجه تلك الكليات وجود عدد كبير من الطلبة الراغبين في دخول كليات التجارة، مما يجعل تطبيق نظام الجودة في غاية من الصعوبة، وكذلك صعوبة إلغاء تخصصات قائمة واستحداث تخصصات جديدة نظرا لما يصاحب ذلك من تكاليف عالية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
غانم، فتح الله أحمد.. (2008). مدى تطبيق نظام الجودة وأثرها على أداء كليات العلوم الإدارية والإقتصادية في الجامعات الفلسطينية . مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 16، ع. 1، يناير 2008. ص ص. 877-912 تم استرجاعه من search.shamaa.org .