البحث المتقدم
     

تقييم عملية التدريب للعاملين بالكليات التقنية في محافظات غزة من وجهة نظر المتدربين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 015179
المؤلف المدهون، محمد إبراهيم. قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين
المؤلف الاضافي سعدية، منصور محمد علي. قسم إدارة الأعمال، كلية فلسطين التقنية.
متغيرات العنوان Assessment of the training employees in technical colleges in the Gaza governorates from the perspective of trainees [Article]
الصفحات ص ص. 795-840
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 16، ع. 1، يناير 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التدريب  -  التقييم  -  التعليم المهني  -  الكليات التقنية العليا  -  غزة (فلسطين: قطاع)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلي تقييم عملية تدريب العاملين بالكليات التقنية في محافظات غزة من وجهة نظر المتدربين، ومحاولة الكشف عن الاحتياجات التدريبية الوظيفية للعاملين، والتعرف إلى الفروق في دراسة تقييم برامج تدريب العاملين في الكليات التقنية وفقًا لمتغير: الجنس، والمؤهل العلمي، ومجال العمل، وسنوات الخبرة، والكلية. وتكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في ست كليات تقنية، للعام الدراسي 2004- 2005 وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى نتائج الدراسة، وكانت أداة الدراسة عبارة عن استبانة طبقت على عينة عشوائية طبقية مقدارها 186 موظفًا. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: 1) هناك قصور واضح في تحديد الاحتياجات التدريبية، فلا يتم مراعاة الوصف الوظيفي للموظف، ونتائج تقييم أدائه، وإمكانية ترقيته أو نقله لوظيفة جديدة. 2) تبدي إدارة الكليات التقنية اهتمامًا ضعيفًا في تقييم العملية التدريبية، إذ لا يتوافر لديها خطة تقييم منتظمة (قبل وأثناء وبعد) التدريب. 3) لا تتبع إدارة الكليات التقنية سياسات تشجيعية وتحفيزية للمشاركة في العملية التدريبية. 4) عملية تدريب العاملين في الكليات التقنية ذات جهات الإشراف العامة والخاصة ووكالة الغوث متقدمة بشكل أفضل عنها في الكليات التقنية ذات الإشراف الحكومي. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المدهون، محمد إبراهيم.. (2008). تقييم عملية التدريب للعاملين بالكليات التقنية في محافظات غزة من وجهة نظر المتدربين . مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 16، ع. 1، يناير 2008. ص ص. 795-840 تم استرجاعه من search.shamaa.org .