البحث المتقدم
     

معوقات تطبيق مناهج التكنولوجيا من وجهة نظر المعلمين في بعض المتغيرات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 015168
المؤلف النجار، حسن عبد الله. تكنولوجيا التعليم، جامعة الأقصى، غزة، فلسطين
المؤلف الاضافي إسليم، محمد. التربية التكنولوجية، جامعة الأقصى، غزة، فلسطين.
متغيرات العنوان Barriers to implementing the technology curriculum as perceived by teachers in light of some variables [Article]
الصفحات ص ص. 505-540
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 16، ع. 1، يناير 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التكنولوجيا  -  المناهج  -  مشكلات المناهج
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة إلى الوقوف على معوقات تطبيق منهاج (التكنولوجيا من وجهة نظر المعلمين في ضوء بعض المتغيرات، ولتحقيق ذلك؛ تم استخدام استبانة مكونة من 62 فقرة موزعة على أربعة محاور، تم تطبيقها على عينة مكونة من 278معلمًا ومعلمة، يدرسون منهاج التكنولوجيا للصفوف من الخامس وحتى العاشر، في المدارس الحكومية بمحافظات غزة، في العام 2006/2005. وتم استخدام المتوسطات الحسابية والنسبية، وتحليل التباين الأحادي، واختبار ت؛ لتحليل استجابات العينة، وقد كشفت النتائج الى أن أكثر الصعوبات التي يواجهها المعلمون تلك المتعلقة بمحور التجهيزات والمواد وبمتوسط نسبي 78 %، تلا ذلك محور النواحي الفنية، والإدارية 72%، ثم محور محتوى المنهاج الدراسي 62 %، ثم محور المعلم وإعداده 59%. ولم تظهر النتائج فروقًا دالة على أي من المحاور الأربعة تعزى لمتغير المرحلة أو الجنس أو الخبرة، في حين أظهرت فروقًا دالة في محور التجهيزات والمواد، ولصالح اختصاص التكنولوجيا مقابل اختصاص العلوم. وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات، منها: توفير التجهيزات والمواد في المدارس، وتوفير دليل خاص بالمعلم. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
النجار، حسن عبد الله.. (2008). معوقات تطبيق مناهج التكنولوجيا من وجهة نظر المعلمين في بعض المتغيرات . مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 16، ع. 1، يناير 2008. ص ص. 505-540 تم استرجاعه من search.shamaa.org .