البحث المتقدم
     

مصادر الأزمات كما يدركها طلبة جامعة القدس المفتوحة في ضوء متغير الجنس

[الملخّص]  [الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 012808
المؤلف بركات، زياد. جامعة القدس المفتوحة، منطقة طولكرم التعليمية
الصفحات ص ص. 323-354
المصدر المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عن بعد. مج. 1، ع. 1، كانون الثاني 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة القدس المفتوحة (فلسطين)  -  النزاعات  -  الطلاب الجامعيون  -  التمييز على اساس الجنس
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مصادر الأزمات التي يعاني منها طلبة جامعة القدس المفتوحة وذلك بالإجابة عن الأسئلة الآتية، ما الحجم النسبي لمصادر الأزمات لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة كما يدركها الطلبة أنفسهم؟ ما الترتيب النسبي لمصادر الأزمات كما يدركها هؤلاء الطلبة من الذكور والإناث؟. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلبة في مجالات الأزمات التي يعانون منها تبعأ لمتغير الجنس؟ لهذا الغرض اختار الباحث عينة عشوائية طبقية بلغت ( . ٣) منهم ( 120) من الذكور و(180 ) من الإناث موزعين على التخصصات المختلفة في الجامعة. وقد أظهرت النتائج أن نسبة الطلبة الذين يعانون من أزمات بدرجة كبيرة قد وصلت إلى (46%)، وأن نسبة الطلبة الذين يعانون من أزمات بدرجة متوسطة وصلت إلى (37%)، بينما نسبة الطلبة الذين يعانون من أزمات بدرجة منخفضة فكانت (17%)٠ كما أظهرت النتائج أن الأزمات الاقتصادية هي المصدر الأكثر تأزمأ لدى الطلبة سواء أكانوا ذكورأ أم كانوا إناثا مجتمعين ومنفصلين، يلي ذلك الأزمات التربوية. أما مصادر الأزمات الثلاث الاخيرة : السياسية والنفسية الاجتماعية فقد تدرجت على الترتيب تبعأ لاستجابات الطلبة مجتمعين ذكور و إناثا، بينما تراوحت هذه الأزمات بين الترتيب الثالث والخامس لدى الذكور والإناث منفصلين٠ وأظهرت النتائج كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة هذه الأزمات تعزى لمتغير للجنس، وذلك لمصلحة الذكور في الأزمات الاقتصادية والتربوية والسياسية، ولمصلحة الإناث في الأزمات النفسية والاجتماعية٠ الأهداف المرجوة. (الملخص المنشور)
This study is interested in knowing the sources of crises among Al ≠ Quds Open University students by answering the following research questions: What are the relative sizes of crises among QOU students? What is the arrangement sources of crises among male and female QOU students? Are there any significant mean differences between the sources of crises scores related sex variables? To achieve the purpose of the study the researcher selected a random sample consisted of (300) students, (180 female, and 120 male). Results indicated that the percentage of the students crises in a high, middle, and low levels is (46%), (37%), and (17%) consequently. The arrangements of sources crises as students see was: economical, educational, political, psychological, and sociological consequently. Also, the results showed that there were significant mean differences between the sources of crises scores among sex variable in favor of male students in economical, educational, and political crises, but it was in favor of female students in psychological, and sociological crises. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بركات، زياد.. (2007). مصادر الأزمات كما يدركها طلبة جامعة القدس المفتوحة في ضوء متغير الجنس . المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عن بعد. مج. 1، ع. 1، كانون الثاني 2007. ص ص. 323-354 تم استرجاعه من search.shamaa.org .