البحث المتقدم
     

توظيف تكنولوجيا التعليم في كلية التربية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 042789
المؤلف حسنين، مهدي سعيد. كلية الآداب، جامعة الخرطوم، السودان
الصفحات ص ص.43-94
المصدر المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عن بعد. مج. 3، ع. 5، كانون الثاني 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تكنولوجيا التعليم  -  طرائق التدريس  -  كليات المعلمين  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة وبشكل أساسي للتعرف إلى الواقع الحالي لتوظيف تكنولوجيا التعليم في كليات التربية بالجامعات السودانية التي تبنت نظام التعلم عن بعد، وذلك في برامج هذا النظام ومقرراته. وللتعرف إلى هذا الواقع صمم الباحث استبانة بغرض التعرف إلى واقع توظيف تكنولوجيا التعليم في برامج التعلم عن بعد الحالية بكليات التربية. وبعد أن تأكد الباحث من صدق هذه الاستبانة وثباتها قام بتوزيعها على المفحوصين من أساتذة كليات التربية البالغ عددهم 32 أستاذا. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ثم اتبع العديد من المعالجات الإحصائية كاختبار ت ومعامل ارتباط بيرسون وتحليل التباين الأحادي لتحليل البيانات، وقد توصل الباحث إلى العديد من النتائج أبرزها: 1) أظهرت الدراسة أن السمة المميزة لوجهات نظر أساتذة كليات التربية تتسم بالسلبية حيال توظيف تكنولوجيا التعليم في برامج التعلم عن بعد بهذه الكليات. 2) أفضت الدراسة إلى أن برامج التعلم عن بعد الحالية بكليات التربية بالجامعات السودانية متخلفة عن واقع توظيف تكنولوجيا التعليم في هذه البرامج مما لا يمكن من احتواء هذه الصيغة التكنولوجية. وأخيرا خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات التي تساعد على معالجة مشكلة البحث، وتلقي بمزيد من الضوء عليها. (الملخص المنشور)
The main Objective of this study is to identify the current situation of applying instructional technology in distance learning in the faculties of education in Sudan, which adopted distance-learning system, and identify the opinion of the acadmic staff members towards the importance of utilizing this technology in the syllabus. To achieve this objective the researcher designed questionnaire aimed at understanding the present utilization of the instructional technology in distance learning programs by colleges applying this method. After evaluative procedures were applied to the questionnaire, the researcher distributed it among thirty-two acadmic staff members. A descriptive analytical methodology was used and different statistic analysis like t-test, Person correlation coefficient and ANOVA to analyse the data. The following results have been achieved:1) The study revealed the existence of negative opinions towards utilization of the instructional technology in distance learning programs among the acadmic staff members in faculties of education in the Sudan universities.2)The study disclosed that the current distance learning program is in an underdeveloped stage according to the opinion of acadmic staff members which does not presently allow to employ this type of technology. At the end of the study, a number of recommendations has been given that may help in solving the research problem as well as proposing a group of suggestions for future studies in the same field. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حسنين، مهدي سعيد.. (2011). توظيف تكنولوجيا التعليم في كلية التربية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس . المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عن بعد. مج. 3، ع. 5، كانون الثاني 2011. ص ص.43-94 تم استرجاعه من search.shamaa.org .