البحث المتقدم
     

التحديات التي تواجه المتحررين من الأمية في مدينة الرياض

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الفيفي، موسى بن سليمان جبران. تعليم الكبار والتعليم المستمر، جامعة الملك سعود
المؤلف الاضافي العنزي، نوير بنت عويد. دراسات عليا، جامعة الملك سعود.
القحطاني، وفاء بنت سعيد. دراسات عليا، جامعة الملك سعود.
القحطاني، محمد بن شالح. دراسات عليا، جامعة الملك سعود.
المفرج، منى بنت صالح. دراسات عليا، جامعة الملك سعود.
الصفحات ص ص. 490-516 إنما 496-521
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 37، ع. 11، نوفمبر 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعوقات  -  برامج محو الامية  -  تعليم الكبار  -  الاستراتيجيات التربوية  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على التحديات التي تواجه المتحررين من الأمية في مدينة الرياض، وقد ركزت على أهم التحديات التي تواجه المتحررين من وجهة نظر الفئات المعنية وهي: التحديات الوظيفية، والتحديات الاجتماعية، والتحديات الاقتصادية، وأبرز التوصيات والمقترحات لتخطي تلك التحديات. وشملت العينة (12) فردا من المتحررين من الأمية في مدينة الرياض وقد تم اختيارهم بطريقة العينة القصدية، واستخدمت المقابلة كأداة للدراسة وكان منهج الدراسة هو المنهج الوصفي. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك مجموعة من التحديات التي تواجه المتحررين من الأمية وهي: تحديات وظيفية ومنها: ضيق الوقت وطول ساعات العمل اليومية، وعدم وجود مهارات وبرامج تساعد المتحررين من الأمية من تطوير وضعهم في مجال وظيفتهم، وعدم وجود حوافز تشجعهم على مواصلة الدراسة وتطوير أنفسهم. وتحديات اجتماعية منها: كثرة المسئوليات الاجتماعية على كاهل المتحررين من الامية، وتأثير الظروف الاجتماعية المحيطة بالمتحررين وانعكاسها على رغبتهم في اكمال دراستهم، وضعف الدعم والتحفيز في مواصلة التعليم من قبل الآخرين. وتحديات اقتصادية منها: قلة البرامج المهارية المتنوعة المقدمة للمتحررين من الأمية والتي تتغير وفق تسارع المعرفة، ووجود أنظمة لا تسمح للمتحررين من العمل الإضافي، ووجود أنظمة تمنع المتحررين الجمع بين الوظيفية والمشاريع التجارية. (الملخص المنشور)
The current study aimed to identify the challenges facing the emancipated from illiteracy in the city of Riyadh and focused on the most important challenges facing the emancipated from the viewpoint of the concerned groups, namely: job challenges, social challenges, economic challenges, and the most prominent recommendations and proposals to overcome those challenges. The sample included (12) individuals who were emancipated from illiteracy in the city of Riyadh. They were chosen by the intentional sampling method. The interview was used as a tool for the study, and the study method was the descriptive one. The results of the study indicated that there are a set of challenges facing the literate, which are: job challenges, including: lack of time and long daily working hours, the lack of skills and programs that help the literate to develop their position in their field of employment, and the lack of incentives to continue studying and develop themselves. And social challenges, including: the large number of social responsibilities on the shoulders of the literate, the impact of the social conditions surrounding the liberated and their reflection on their desire to complete their studies, and the lack of support and motivation to continue education by others. And economic challenges, including: the lack of various skill programs offered to the literate, which change according to the acceleration of knowledge, the existence of systems that do not allow the liberated to work overtime, and the existence of systems that prevent the liberated from combining employment and commercial projects. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الفيفي، موسى بن سليمان جبران. (2021). التحديات التي تواجه المتحررين من الأمية في مدينة الرياض . مجلة كلية التربية. مج. 37، ع. 11، نوفمبر 2021. ص ص. 490-516 إنما 496-521 تم استرجاعه من search.shamaa.org .