البحث المتقدم
     

إتجاهات معلمات اللغة العربية نحو استخدام التقنيات الحديثة في تدريس اللغة العربية بالمرحلة الإبتدائية في مدينة عرعر

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف العنزي، نورة غريب. المناهج وطرق تدريس اللغة العربية، جامعة الحدود الشمالية
الصفحات ص ص. 221-247 إنما 234-259
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 37، ع. 11، نوفمبر 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اتجاهات المعلمين  -  المعلمات  -  اللغة العربية  -  تكنولوجيا التعليم  -  طرائق التدريس  -  التعليم الابتدائي  -  عرعر (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات معلمات اللغة العربية نحو استخدام التقنيات الحديثة في تدريس اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية في مدينة عرعر. ومعرفة الأسباب والدوافع لاستخدام التقنيات الحديثة في تدريس دروس اللغة العربية. ومعرفة مدى احترافية معلم اللغة العربية في التعامل مع التقنيات الحديثة. واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في إجراء الدراسة، وتكونت عينة البحث من (50) معلمة للغة العربية في مدينة عرعر، كما اعتمدت الباحثة على الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وكذلك استخدام الأساليب الإحصائية الآتية: التكرارات والنسب المئوية والرتب والمتوسط الحسابي (Mean)، ومعامل ألفا كرونباخ. ومن أبرز نتائج البحث أن هناك تفاوتا في موافقة أفراد العينة على عبارات الاستبيان فيما يتعلق ببعد خصائص ومميزات طرق تدريس اللغة العربية بالتقنيات الحديثة، حيث تراوحت المتوسطات ما بين (3.28: 2.78 من 4). وهناك تفاوتا في موافقة أفراد العينة على عبارات الاستبيان فيما يتعلق ببعد مدى أهمية استخدام التقنيات الحديثة في تعليم اللغة العربية، حيث تراوحت المتوسطات ما بين (3.37: 2.98 من 4). وهناك تفاوتا في موافقة أفراد العينة على عبارات الاستبيان فيما يتعلق ببعد الأسباب والدوافع لاستخدام التقنيات الحديثة في دروس اللغة العربية، حيث تراوحت المتوسطات ما بين (3.3: 2.78 من 4). وهناك تفاوتا في موافقة أفراد العينة على عبارات الاستبيان فيما يتعلق ببعد مدي احترافية معلم اللغة العربية في التعامل مع التقنيات الحديثة، حيث تراوحت المتوسطات ما بين (3.2: 2.76 من 4). (الملخص المنشور)
The aim of the research is to know the characteristics and advantages of teaching the Arabic language using modern technologies. And knowing the importance of using modern technologies in teaching the Arabic language. Knowing the reasons and motives for using modern technologies in Arabic language lessons. And knowledge of the extent of professionalism, the Arabic language teacher, in dealing with modern technologies. The descriptive analytical method was used, and the research sample consisted of (50) teachers of the Arabic language, in the city of arar, the questionnaire was used as a tool for data collection, the following statistical methods were used: frequencies, percentages, ranks, mean, and alpha coefficient Cronbach. One of the most prominent results of the research is that there is a discrepancy in the approval of the sample members, on the questionnaire statements, with regard to the dimension of the characteristics and advantages of the methods of teaching the Arabic language, using modern techniques, where the averages ranged between (3.28: 2.78 out of 4). There is a discrepancy in the approval of the sample members on the statements of the questionnaire, with regard to the extent of the importance of using modern technologies in teaching the Arabic language, as the averages ranged between (3.37: 2.98 out of 4). There is a discrepancy in the consent of the sample members to the questionnaire's statements regarding the dimensions of the reasons and motives for using modern technologies in Arabic language lessons, where the averages ranged between (3.3: 2.78 out of 4). There is a discrepancy in the respondents’ approval of the questionnaire’s statements, with regard to the extent of the Arabic language teacher’s professionalism in dealing with modern technologies, as the averages ranged between (3.2: 2.76 out of 4). (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العنزي، نورة غريب. (2021). إتجاهات معلمات اللغة العربية نحو استخدام التقنيات الحديثة في تدريس اللغة العربية بالمرحلة الإبتدائية في مدينة عرعر . مجلة كلية التربية. مج. 37، ع. 11، نوفمبر 2021. ص ص. 221-247 إنما 234-259 تم استرجاعه من search.shamaa.org .