البحث المتقدم
     

الإجراءات الوقائية للحد من انتشار التطرف من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا بالجامعة الأردنية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف بني عمرو، هشام نبيل. جامعة فيلادلفيا
المؤلف الاضافي الشعراء، محمد أحمد. التربية والتعليم.
الصفحات ص ص. 51-77
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 37، ع. 8، أغسطس 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الجامعة الأردنية (الأردن)  -  الوقاية من الانحراف  -  مشكلات السلوك  -  سلوك الطلاب  -  عمليات التفكير  -  طلاب الدراسات العليا
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث التعرف إلى دور الاجراءات الوقائية (السياسية والاجتماعية والتربوية والحزبية والنقابية والاقتصادية) في الحد من انتشار التطرف في الأردن من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا بالجامعة الأردنية،واتبع منهج المسح الاجتماعي بالعينة، حيث بلغت العينة العشوائية (175) مبحوثا، وتم تطوير استبيان يغطي محاور الدراسة ويجيب عن تساؤلاتها. وتوصلت الدراسة إلى أن الاجراءات السياسية أكثر الاجراءات الوقائية تأثيرا في الحد من انتشار التطرف، تليها الاجراءات الوقائية الحزبية والنقابية لدورها في تكوين الفرد ودمجه بالمجتمع، كما جاءت الاجراءات الوقائية الاقتصادية في المرتبة الثالثة في الأهمية للحد من انتشار التطرف، وأوصت الدراسة إلى أن الاجراءات الوقائية تحد من انتشار التطرف بشكل ملحوظ وشامل وتكلفة أقل من باقي الاجراءات التي تكافح التطرف، فلابد من إجراء إصلاح سياسي ودعم العمل الحزبي والنقابي والحد من ظاهرة البطالة وتدني الأجور من أجل تحقيق وقاية أفضل في المجتمع تحول من انتشار التطرف. (الملخص المنشور)
The aim of the research is to identify the role of preventive procedures (political, social, educational, partisan, syndication and economic) in limiting the spread of extremism in Jordan from the point of view of postgraduate students at the University of Jordan, and follow the social survey approach by sample, where the random sample reached (175) respondents, and a questionnaire was developed covering the study axes and answers its questions. The study concluded that political procedures are the most effective preventive procedures in limiting the spread of extremism, followed by partisan and syndication preventive procedures for their role in the formation of the individual and his integration into society, and economic preventive procedures ranked third in importance to limit the spread of extremism, and the study recommended that preventive measures limit the spread of extremism. To prevent the spread of extremism significantly and comprehensively and at a lower cost than other procedures to combat extremism, it is necessary to carry out political reform, support partisan and syndication work, and reduce the phenomenon of unemployment and low wages in order to achieve a better prevention in society that prevents the spread of extremism. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بني عمرو، هشام نبيل. (2021). الإجراءات الوقائية للحد من انتشار التطرف من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا بالجامعة الأردنية . مجلة كلية التربية. مج. 37، ع. 8، أغسطس 2021. ص ص. 51-77 تم استرجاعه من search.shamaa.org .