البحث المتقدم
     

مستوى مهارات التعبير الكتابي لدى الطلبة الحافظين للقرآن الكريم كاملا وغير الحافظين له بالمرحلة الثانوية بمحافظة غزة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 022100
المؤلف عبد الجواد، إياد إبراهيم. قسم أساليب التدريس، كلية التربية، جامعة الأقصى، غزة، فلسطين
متغيرات العنوان The level of the skills of written discourse of students reading the Holly Quran by heart and those who do not at the secondary stage in Gaza governorates [Article]
الصفحات ص ص.673-707
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 17، ع. 1، يناير 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعبير الكتابي  -  طلاب المدارس الثانوية  -  القرآن  -  التربية الاسلامية  -  غزة (فلسطين: قطاع)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى مهارات التعبير الكتابي لدى الطلبة الحافظين للقرآن الكريم كاملاً وغير الحافظين، مع معرفة دلالة الفروق في مستوى تلك المهارات بين المجموعتين، كذلك هدفت إلى معرفة دلالة الفروق في مستوى تلك المهارات التي تعزى لمتغير الجنس. حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي المقارن، ثم قام ببناء أداة تحليل مضمون موضوعات التعبير حيث اعتمد في بنائها على استبانة مهارات التعبير الكتابي، و التي اشتملت على ثلاثة أبعاد، الأول: مهارات تنظيم الموضوع 6 فقرات، الثاني: المهارات الأسلوبية 10 فقرات، الثالث: مهارات نظم الموضوع 9 فقرات، حيث قام الباحث بتحليل موضوعي تعبيري ل 186 طالباً وطالبة. وقد أظهرت نتائج الدراسة مستوى امتلاك الطلبة الحافظين للقرآن الكريم والعاديين لتلك المهارات، كما أظهرت نتائج الدراسة تفوق الطلبة الحافظين للقرآن الكريم على العاديين في الدرجة الكلية لأداة تحليل المضمون وكذلك في كل بعد على حدة، ثم أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس طلاب، طالبات لصالح الطالبات الحافظات للقرآن الكريم مقارنة بالطلاب. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الجواد، إياد إبراهيم.. (2009). مستوى مهارات التعبير الكتابي لدى الطلبة الحافظين للقرآن الكريم كاملا وغير الحافظين له بالمرحلة الثانوية بمحافظة غزة . مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 17، ع. 1، يناير 2009. ص ص.673-707 تم استرجاعه من search.shamaa.org .