البحث المتقدم
     

دور مؤسسات التنشئة الإجتماعية الفلسطينية في تكريس حق العودة من وجهة نظر طلاب الجامعات الفلسطينية، في قطاع غزة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 022094
المؤلف الحولي، عليان عبد الله. أصول التربية، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين
متغيرات العنوان The role of Palestinian social upbringing institutions in reinforcing the "Right of Return", from the Gaza University students' perspectives [Article]
الصفحات ص ص.529-564
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 17، ع. 1، يناير 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التنشئة الاجتماعية  -  التنشئة السياسية  -  الطلاب الجامعيون  -  غزة (فلسطين: قطاع)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية الفلسطينية في تكريس حق العودة من وجهة نظر طلاب الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة، مستخدماً المنهج الوصفي التحليلي، وقد تكونت عينة الدراسة من 477 طالباً وطالبة شكلوا 4.8 % من إجمالي طلاب المستوى الرابع بالجامعات الفلسطينية بقطاع غزة. وشملت أدوات الدراسة: (1 إختباراً مكوناً من 30 سؤالاً تتعلق بمعلومات أساسية عن فلسطين وثقافة حق العودة؛ لمعرفة مستوى معرفة طلاب الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة. (2 استبانة مكونة من ثلاثة محاور: معلومات عامة، و 15 فقرة لبيان دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في تكريس حق العودة، وسؤال مفتوح؛ لحصر مقترحات لتطوير دورها. وكانت من أهم نتائجها: 1) أن نسبة 67.1 % من الطلاب حصلوا على 50 % من الدرجة الكلية للاختبار. 2) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 للدرجة الكلية المتعلقة بدرجات الاختبار تبعاً لمتغير الجنس، مكان السكن، ونوع الأسرة. 3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات التقديرات لدرجات الاختبار بين الجنس ونوع الأسرة لصالح الذكور في الأسرة الممتدة. 4) كان تقدير أفراد العينة لدور مؤسسات التنشئة الاجتماعية قد تركز على بث روح الأمل لدى الأفراد في العودة، و "استثمار المناسبات الوطنية والدينية؛ لتكريس حق العودة " وأخيراً: أوصت الدراسة بضرورة قيام مؤسسات التنشئة الاجتماعية الفلسطينية: الأسرة، المدرسة، المسجد، والإعلام.. بتعزيز ثقافة حق العودة، مع تزويد أبناء المجتمع الفلسطيني بالمعلومات التاريخية والجغرافية المتعلقة بفلسطين والقضية الفلسطينية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحولي، عليان عبد الله.. (2009). دور مؤسسات التنشئة الإجتماعية الفلسطينية في تكريس حق العودة من وجهة نظر طلاب الجامعات الفلسطينية، في قطاع غزة . مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 17، ع. 1، يناير 2009. ص ص.529-564 تم استرجاعه من search.shamaa.org .