البحث المتقدم
     

تأثير التعلم الذاتي لدى طلبة الدراسات العليا على فاعلية التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا : جامعة الطائف أنموذجا

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الجهني، عبيد الله حسين. قسم القيادة والسياسات التعليمية، كلية التربية، جامعة الطائف
الصفحات ص ص. 131-156
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 37، ع. 3، مارس 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الطائف (السعودية)  -  استراتيجيات التعلم  -  الدراسة المستقلة  -  طلاب الدراسات العليا  -  الفعالية التربوية  -  مكافحة الامراض  -  الامراض المعدية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
التعلم الذاتي هو عملية تعليمية مناسبة ومفضلة لإعداد المتعلمين للتعلم مدى الحياة وجعلهم على اطلاع دائم بالمستجدات والمتغيرات المحيطة بهم في مجال تخصصهم وفي جميع شؤون حياتهم، وهذا يرتبط ارتباطا وثيقا مع أهداف التنمية المهنية المستدامة فالتربية بمفهومها الشامل هي: إعداد الفرد للحياة بجميع جوانبها المعرفية والمهارية والوجدانية. لذلك هدفت هذه الدراسة للكشف عن تصورات طلبة الدراسات العليا في جامعة الطائف حول تأثير التعلم الذاتي على فاعلية التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا من وجهة نظرهم. وتكونت عينة الدراسة من (234) طالبا وطالبة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الطائف. وتم جمع البيانات باستخدام استبانة للتعلم الذاتي وأخرى للتعليم عن بعد. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى التعلم الذاتي والتعليم عن بعد لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة الطائف جاء بدرجة مرتفعة، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس في كل من التعلم الذاتي، والتعليم عن بعد وجاءت الفروق لصالح الإناث. أيضا توجد علاقة إيجابية ذات دالة إحصائية بين التعلم الذاتي والتعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها إعطاء التعليم عن بعد المزيد من الاهتمام بعد الانتهاء من أزمة (كورونا) من خلال التوفيق بينه وبين التعليم الحضوري أو التقليدي. (الملخص المنشور)
Self-directed learning is an appropriate and preferred educational process to prepare learners for life-long learning and to make individuals constantly aware of the developments and changes surrounding them for their education and all affairs of their lives. This is closely linked with the goals of sustainable professional development. Education, in its comprehensive sense, prepares the individual for life in all its cognitive, skill, and emotional aspects. Therefore, this study aimed to reveal the perceptions of graduate students at Taif University regarding the influence of self-directed learning on the effectiveness of distance education during the Coronavirus pandemic. The study’s sample consisted of 234 male and female students at Taif University. Data were collected using a self-learning questionnaire and a distance-education questionnaire. The study’s results showed that the level of self-directed learning and distance education among the Taif University graduate students was high. There were statistically significant differences due to the effect of gender for both self-directed learning and distance education; the differences were in favor of females. There was also a positive statistically significant relationship between self-directed learning and distance education during the Coronavirus pandemic. The study offered a set of recommendations; the most important suggestion was to give distance education more attention after the Coronavirus crisis by reconciling this teaching format with face-to-face, or traditional, education. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الجهني، عبيد الله حسين. (2021). تأثير التعلم الذاتي لدى طلبة الدراسات العليا على فاعلية التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا : جامعة الطائف أنموذجا. مجلة كلية التربية. مج. 37، ع. 3، مارس 2021. ص ص. 131-156 تم استرجاعه من search.shamaa.org .