البحث المتقدم
     

واقع ممارسة قائدي المدارس السعودية في الخارج لأدوارهم القيادية في ضوء مدخل القيادة التشاركية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف النوفل، محمد بن فاهد. قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
الصفحات ص ص. 405-449
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 37، ع. 2، فبراير 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الممارسات التربوية  -  قادة الفريق التعليمي  -  المدارس  -  القيادة  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف هذا البحث للتعرف على درجة ممارسة قائدي المدارس السعودية في الخارج أدوارهم القيادية في ضوء مدخل القيادة التشاركية، من خلال معرفة الواقع والمعوقات، وتقديم بعض المقترحات التي تسهم في الرفع من ممارستهم لأدوارهم القيادية في ضوء مدخل القيادة التشاركية، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث الاستبانة كأداة لدراسته، كما استخدم المنهج الوصفي المسحي. واستخدم الباحث أسلوب الحصر الشامل، وقام بتطبيق دراسته على المجتمع الكلي، بلغ عدد المسترد منه (196) مفردة. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها: موافقة أفراد الدراسة بدرجة عالية جدا على واقع الممارسة للأدوار القيادية في ضوء مدخل القيادة التشاركية، وأن أفراد الدراسة موافقون بدرجة متوسطة على المعوقات، وموافقون تماما على المقترحات المناسبة للرفع من مستوى الممارسة للأدوار القيادية في ضوء مدخل القيادة التشاركية. وفي ضوء هذه النتائج أوصى البحث بالعمل على التحول نحو اللامركزية في إنجاز الأعمال، تقديم برامج تدريبية تسهم في رفع مستوى القيادات المدرسية، إدراج ممارسة القيادة التشاركية ضمن تقويم الأداء الوظيفي، توضيح النتائج المرجو تحققها من خلال ممارسة القيادة التشاركية). (الملخص المنشور)
This study aims to identify the degree of practicing leadership roles by abroad Saudi school leaders in light of participative leadership, by knowing the reality and barriers. To achieve this, the researcher used the questionnaire as a tool for his study. He also used the survey descriptive approach. He used the complete census method. He applied his study to all of the community. 196 individuals responded to his questionnaire. The study concluded group of results, notable among these are: the study sample individuals responded with “agree with high degree” to the reality of practicing leadership roles in light of participative leadership. The study sample individuals responded with “agree with middle degree” to barriers, and with “completely agree” to the suitable proposals for enhancing the level of practicing leadership roles in light of participative leadership. In light of these results, the study recommended the following: to work to shift towards decentralization in doing works. To provide training programs that contributes to raising the level of school leaders. To integrate the practice of participative leadership into job performance evaluation. To clarify targeted results of practicing participative leadership. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
النوفل، محمد بن فاهد. (2021). واقع ممارسة قائدي المدارس السعودية في الخارج لأدوارهم القيادية في ضوء مدخل القيادة التشاركية . مجلة كلية التربية. مج. 37، ع. 2، فبراير 2021. ص ص. 405-449 تم استرجاعه من search.shamaa.org .