البحث المتقدم
     

الحاجة إلى المعرفة والكفاءة الذاتية والعلاقة بينهما في ضوء بعض المتغيرات

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف القرشي، خالد خضر.
المؤلف الاضافي الشريدة، محمد خليفة.
الصفحات ص ص. 209-238
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 36، ع. 5، مايو 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعرفة  -  الكفايات  -  تقييم الذات  -  الاستراتيجيات التربوية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الكشف عن مستوى الحاجة إلى المعرفة والكفاءة الذاتية والعلاقة بينهما لدى طلاب جامعة أم القرى في ضوء متغيري التخصص، والمستوى الدراسي واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي ،وتكونت عينة الدراسة من (350) طالبا في مرحلة البكالوريوس في مختلف التخصصات العلمية والإنسانية وفي مختلف السنوات الدراسية (أولى، ثانية، ثالثة، رابعة) في جامعة أم القرى بمكة المكرمة. استخدم الباحثان لجمع بيانات الدراسة مقياس الحاجة إلى المعرفة لكاسيبو وبيتي (Cacipo & Petty, 1982)، ومقياس الكفاءة الذاتية من إعداد (Schrier & Others) والذي قامت بتعريبه وتقنينه الجبور (2002)، وتم التأكد من الخصائص السيكومترية . وقد خلصت الدراسة إلى ان مستوى الحاجة إلى المعرفة كان بدرجة متوسطة كما ان مستوى الكفاءة الذاتية لدى عينة الدراسة جاء بدرجة متوسطة، هذا وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق في الحاجة إلى المعرفة تعزى للتخصص ولصالح الطلبة في الكليات العلمية، وعدم وجود فروق تعزى إلى المستوى الدراسي في الكفاءة الذاتية.وأخيرا أشارت الدراسة إلى إمكانية التنبؤ بالحاجة إلى المعرفة من خلال الكفاءة الذاتية على المقياس ككل،وقد أوصت الدراسة بضرورة إرشاد الطلبة إلى إشباع الحاجة إلى المعرفة من خلال الخدمات الطلابية التي تقدمها الجامعة من أجل زيادة الكفاءة الذاتية لديهم وخصوصا في التخصصات الإنسانية. وكذلك دراسة هذا المتغير في ضوء علاقته بمتغيرات أخرى كجنس الطالب ومعدله التراكمي. (الملخص المنشور)
The present study aimed at revealing the level of the need for cognition and self-efficacy and the relationship between them among the students of Umm Al-Qura University in light of the variables of specialization and the level of study. The study used the descriptive correlative method. The study sample consisted of (350) male students in the bachelor's degree in various scientific disciplines and in the various academic years (, freshman, sophomore, junior, and senior) at Umm Al Qura University in Makkah. The researchers to gather the data of the study used the need for cognition scale of Cacipo and Petty (1982), and the self-efficacy scale (Schrier & Others), which was Arabized and codified by Jabour (2002). The psychometric characteristics were checked. The study concluded that the average level of cognition required was medium. Also, the level of self-efficacy in the study sample was medium. The results also indicated that there were differences in the need for cognition attributed to the specialization and in favor of students in the scientific colleges and the absence of differences attributed to the level of study in self-efficacy. Finally, the study pointed to the possibility to predict the need for cognition through self-efficacy on the scale as a whole. The study recommended the necessity to guide students to satisfy the need for cognition through the student services provided by the university in order to increase their self-efficacy, especially in humanities. Also, to study this variable in light of its relationship with other variables such as the student's gender and its cumulative average. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القرشي، خالد خضر. (2020). الحاجة إلى المعرفة والكفاءة الذاتية والعلاقة بينهما في ضوء بعض المتغيرات . مجلة كلية التربية. مج. 36، ع. 5، مايو 2020. ص ص. 209-238 تم استرجاعه من search.shamaa.org .