البحث المتقدم
     

أثر استراتيجية الأركان الأربعة في اكتساب المفاهيم التاريخية وتنمية التفكير التاريخي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الحديدي، مجيد حميد إبراهيم. وزارة التربية، الرصافة 3
متغيرات العنوان The impact of the strategy of the four staff in acquiring historical concepts and developing the historical thinking among second grade students [Article]
الصفحات ص ص. 451-476
المصدر مجلة أبحاث الذكاء. ع. 26، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات استراتيجيات التعلم  -  تكوين المفاهيم  -  التاريخ  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  العراق
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
يرمي هذا البحث إلى معرف أثر إستراتيجية الاركان الأربعة في أكتساب المفاهيم التاريخية وتنمية التفكير التاريخي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. وتكونت عينة الدراسة من (72) طالباً وزعت على مجموعتين بواقع (36) طالباً في المجموعة التجريبية التي درست مادة التاريخ العربي الاسلامي باستعمال استراتيجية الأركان الأربعة و(36) طالباً في المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة التقليدية، كافأ الباحث بين مجموعتي البحث في المتغيرات (المعرفة السابقة، اختبار الذكاء، العمر الزمني، اختبار التفكير التاريخي). أعد الباحث اختباراً في اكتساب المفاهيم التاريخية بعدياً مكون من (40) فقرة من نوع الاختيار من متعدد وتأكد من صدقه وثباته وخصائصه السيكومترية، واعد مقياس التفكير التاريخي، واستعمل الوسائل الإحصائية الآتية (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، معادلة معامل الصعوبة، معادلة معامل التمييز، ومعادلة فاعلية البدائل، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة الفا كرونباخ). وقد توصل البحث إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية واختبار التفكير التاريخي. (الملخص المنشور)
This study aims at identifying the impact of the four staff strategy in acquiring historical concepts and developing the historical thinking of second grade students. The study sample consisted of (72) students distributed to two groups (36) in the experimental group which studied the Arab Islamic history using the staff strategy. The four and 36 students in the control group who studied the same subject in the traditional way rewarded the researcher between the two research groups in variables (previous knowledge, intelligence test, chronological age, historical thinking test). (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحديدي، مجيد حميد إبراهيم. (2018). أثر استراتيجية الأركان الأربعة في اكتساب المفاهيم التاريخية وتنمية التفكير التاريخي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط . مجلة أبحاث الذكاء. ع. 26، 2018. ص ص. 451-476 تم استرجاعه من search.shamaa.org .