البحث المتقدم
     

فعالية برنامج إرشادي تكاملي لتنمية المهارات الحياتية وأثره في تحسين مهارات التعامل مع الضغوط لدى عينة من المعلمات المتأخرات زواجيا

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف شمبولية، هالة محمد كمال. علم النفس التربوي؛ وكيل، المعهد العالي لتكنولوجيا البصريات، القاهرة
الصفحات ص ص. 257-300
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 36، ع. 1، يناير 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات برامج التوجيه  -  الارشاد  -  تنمية المهارات  -  مهارات الحياة  -  الضغط النفسي  -  المعلمات  -  الزواج
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الحالیة إلى التحقق من فعالیة التدخل السیكولوجي من خلال تقدیم برنامج إرشادي تكاملي في تنمیة المهارات الحیاتیة وقیاس أثره في تحسین مهارات التعامل مع الضغوط لدى عینة من المعلمات المتأخرات زواجیا، وتكونت عینة الدراسة من (60) معلمة من المتأخرات زواجیا، تم تقسیمهن إلى مجموعتین؛ أحدهما تجریبیة والأخرى ضابطة، قوام كل منهما (30) معلمة، وبتطبیق مجموعة الأدوات والتي اشملت على: استمارة مقابلة شخصیة للمعلمات المتأخرات زواجیا، ومقیاسی المهارات الحیاتیة، ومهارات التعامل مع الضغوط، إضافة إلى البرنامج الإرشادي التكاملي المستخدم في الدراسة الحالیة وجمیعها من إعداد الباحثة، توصلت نتائج الدراسة الحالیة إلى فعالیة البرنامج الإرشادي التكاملي في تنمیة المهارات الحیاتیة، واستمراریة هذه الفعالیة، إضافة إلى الأثر الإیجابي لتنمیة المهارات الحیاتیة في تحسین مهارات التعامل مع الضغوط لدى أفراد المجموعة التجریبیة من المعلمات المتأخرات زواجیا، واستمراریة هذا الأثر الإیجابي. (الملخص المنشور)
The present study aimed at verifying the effectiveness of the psychological intervention by providing an integrated guidance program in the development of life skills and measuring its effect in improving the stress management skills of a sample of married matrimonial teachers. The study sample consisted of 60 teachers of marriage arrears divided into two groups (30) teachers, and the application of the toolkit, which included: a personal interview form for female students, marriage arrears, life skills measures and stress management skills, in addition to the integrated counseling program used in the study. Current and all of the researcher, found the results of the current study to the effectiveness of the program extension of integrated life skills development and continuity of this event, in addition to the positive impact of the development of life skills in improving the skills of dealing with the pressure of the members of the experimental group of teachers of marriage arrears, and the continuation of this positive impact. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شمبولية، هالة محمد كمال. (2020). فعالية برنامج إرشادي تكاملي لتنمية المهارات الحياتية وأثره في تحسين مهارات التعامل مع الضغوط لدى عينة من المعلمات المتأخرات زواجيا . مجلة كلية التربية. مج. 36، ع. 1، يناير 2020. ص ص. 257-300 تم استرجاعه من search.shamaa.org .