البحث المتقدم
     

واقع المراجعة الداخلية في الجامعات السعودية الحكومية : دراسة ميدانية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف المبارك، عائذ إبراهيم. قسم المحاسبة، كلية إدارة الأعمال، جامعة الملك فيصل، الأحساء، المملكة العربية السعودية
المؤلف الاضافي الجبر، عبد الرحمن علي. قسم المحاسبة، كلية إدارة الأعمال، جامعة الملك فيصل، الأحساء، المملكة العربية السعودية.
متغيرات العنوان The status of internal auditing in Saudi public universities :a field study [Article]
الصفحات ص ص. 209-218
المصدر المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل : العلوم الإنسانية والإدارية. مج. 22، ع. 1، 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الرقابة  -  الدراسات الميدانية  -  الجامعات الحكومية  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
يهدف هذا البحث إلى دراسة واقع المراجعة الداخلية في الجامعات الحكومية التابعة لوزارة التعليم في المملكة العربية السعودية. وعلى الرغم من تناول الدراسات السابقة واقع المراجعة الداخلية في القطاع العام في المملكة العربية السعودية، إلا أنها لم تعكس هذا الواقع من منظور مدى تطبيق اللائحة الموحدة لوحدات المراجعة الداخلية في الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة (اللائحة). حيث إن ذلك سيسهم في معرفة مدى الالتزام بالمتطلبات النظامية الخاصة بنشاط المراجعة الداخلية في المملكة، ومن ثم تحسين مستويات الالتزام بها وتطويرها. علاوة على ذلك، فإنه لا توجد دراسات تناولت واقع المراجعة الداخلية في الجامعات السعودية في ظل تباين نتائج الدراسات السابقة التي درست الموضوع في دول أخرى، وفي ظل الانتقال إلى نظام الجامعات الجديد والذي يمنح مستويات عالية من الاستقلالية التي بدورها تتطلب مراجعة داخلية فعالة لتعزيز ممارسات إدارة المخاطر والرقابة والحوكمة. ولتحقيق هدف هذا البحث، فقد تم الاعتماد على المنهجية الكمية الوصفية باستخدام استراتيجية المسح الاستقصائي من خلال الاستبانات التي تم توزيعها على مدراء وحدات المراجعة الداخلية في جميع الجامعات السعودية الحكومية. وبشكل عام، تشير نتائج الاستبانات إلى تفاوت التزام وحدات المراجعة الداخلية بالجامعات السعودية بما ورد باللائحة بين درجة متوسطة إلى درجة عالية. وبناءً على ذلك، تم تقديم العديد من التوصيات إلى صناع السياسات المعنيين، والتي من شأنها تعزيز مستويات تطبيق اللائحة ودعم الجهود الرامية لتطويرها ورفع مستويات جهوزية الجامعات للانتقال إلى النظام الجديد. وبصفة عامّة، فإن نتائج هذا البحث تثري أدبيات إدارة المخاطر، وأنظمة الرقابة الداخلية، والحوكمة، والمراجعة الداخلية. (الملخص المنشور)
The aim of this research is to explore internal auditing (IA) within the context of public universities in Saudi Arabia. Although prior research studied IA within the Saudi public sector in general, this research did not study it through the lens of the Saudi Internal Auditing Regulation (the Regulation). The importance of this stems from the fact that it sheds light on the level of compliance with the Regulation, which enables regulators to improve compliance levels and enhance the Regulation. Moreover, existing studies that explored IA in universities revealed mixed results on the maturity of this function. This suggests an opportunity for researchers to provide further evidence by examining new contexts, and this study addresses it by providing evidence from Saudi Arabia public universities. In particular, the importance of studying this context is underscored following the passage of the recent Universities Law that provides universities with higher levels of independence and, in turn, requires instituting an effective IA function to improve risk management, internal controls, and governance. To achieve the study’s aim, the researchers employed a descriptive quantitative analysis using data acquired via a survey distributed to all IA managers in Saudi public universities. The results indicate that universities vary between achieving medium and high compliance levels. Based on these findings, this study includes recommendations to improve compliance levels and augment the Regulation to improve universities’ readiness to be governed under the new university law. Therefore, this research enriches the existing literature on risk management, internal controls, governance, and internal auditing. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المبارك، عائذ إبراهيم. (2020). واقع المراجعة الداخلية في الجامعات السعودية الحكومية : دراسة ميدانية. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل : العلوم الإنسانية والإدارية. مج. 22، ع. 1، 2021. ص ص. 209-218 تم استرجاعه من search.shamaa.org .