البحث المتقدم
     

أثر استراتيجية الإدراك المعرفية في الذكاءات المتعددة في مادة علم الأحياء لدى طالبات الصف الرابع العلمي

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف سلمان، إيناس جهاد.
الصفحات ص ص. 301-349
المصدر مجلة أبحاث الذكاء. ع. 22، 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات استراتيجيات التعلم  -  الادراك  -  العمليات المعرفية  -  الذكاء المتعدد  -  مواد المناهج  -  علم الاحياء  -  طلاب المدارس الثانوية  -  البنات
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
يهدف البحث إلى التعرف على: أثر استراتيجية الأدراك المعرفية في الذكاءات المتعددة في مادة علم الأحياء عند طالبات الصف الرابع العلمي. وللتحقق من هدف البحث صيغت الفرضية الصفرية الآتية: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن على وفق استراتيجية الإدراك المعرفية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الذكاءات المتعددة. ولأجل التحقق من صحة هذه الفرضية الصفرية أجرت الباحثة تجربةاستغرقت الفصل الدراسي الثاني. واعتمدت الباحثة المنهج التجريبي ذي المجموعات المتكافئة أجرت اختبار بعدي في قياس الذكاءات المتعددة لدى الطالبات. وتمثلت عينة البحث بطالبات الصف الرابع العلمي في أحدى المدارس النهارية التابعة لمديرية تربية بغداد- الكرخ الثانية، موزعة الى شعبتين، إحداهما مثلت المجموعة التجريبية (50 طالبة دُرست على وفق استراتيجية (الأدراك المعرفية) والأخرى مثلت المجموعة الضابطة (49) طالبة دُرست بالطريقة الاعتيادية وتمت مكافأة عينة البحث في متغير (العمر، الذكاءات المتعددة). قامت الباحثة بتبني أداة البحثوهو مقياس للذكاءات المتعددة (علي، 2012) مكوّن من (148) فقرة موضوعية من نوع (الإختيار من متعدد)، وقد تم حساب الصدق والثبات له. طبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني، وقامت الباحثة بتدريس مجموعتي البحث بنفسها، وبعد الانتهاء من التجربة حللت النتائج إحصائياباستعمالالاختبار الفائي.وقد أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطةفي متغير الذكاءات المتعددة، وبذلك تم رفض الفرضية الصفرية للبحث الحالي ومن هذه النتائج استنتجت الباحثة أن لاستراتيجية (الإدراك المعرفية) أثراً في زيادة مستوى الذكاءاتالمتعددة في مادة علم الأحياء لدى طالبات الرابع العلمي، وفي ضوء ذلك وضعت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات المتعلقة بنتائج البحث. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سلمان، إيناس جهاد. (2017). أثر استراتيجية الإدراك المعرفية في الذكاءات المتعددة في مادة علم الأحياء لدى طالبات الصف الرابع العلمي . مجلة أبحاث الذكاء. ع. 22، 2017. ص ص. 301-349 تم استرجاعه من search.shamaa.org .