البحث المتقدم
     

أثر استراتيجية REAP في الدافعية القرائية في مادة الكيمياء لطلبة الصف الثاني المتوسط

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف جودة، فاضل جبار.
المؤلف الاضافي العامري، زينب عزيز.
الأسدي، علي ثامر هاني.
الصفحات ص ص. 138-160
المصدر مجلة أبحاث الذكاء. ع. 22، 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات استراتيجيات التعلم  -  دافعية الطلاب  -  القدرات القرائية  -  مواد المناهج  -  الكيمياء  -  طلاب المدارس المتوسطة
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
هدف البحث إلى معرفة اثر استخدام استراتيجية (REAP) في الدافعية القرائية في مادة الكيمياء لطلبة الصف الثاني المتوسط وتكونت عينة البحث من (62) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط تم توزيعهم عشوائياً وبالتساوي إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. وتم مكافأة المجموعتين في المتغيرات: (العمر الزمني بالاشهر، اختبار المعلومات السابق، معدل درجات السنة السابقة في مادة الكيمياء، اختبار الذكاء، مقياس الدافعية القرائية)، وتم تطبيق الاستراتيجية على مدى فصل دراسي كامل. أعدت أداة البحث وهي مقياسا للدافعية القرائية ذو ستة أبعاد (الفضول، التعرف، الانهماك، المنافسة، التحدي، الاستخدام الاستراتيجي) وتم حساب الصدق والثبات له وعولجت البيانات إحصائياً باستخدام برنامج SPSS الإحصائي، فضلاً عن استخدام وسائل إحصائية (معامل الفا كرونباخ). أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق استراتيجية (REAP) وطلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا وفقاً للطريقة الاعتيادية في الدافعية القرائية لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج تم التوصل إلى أن استراتيجية (REAP) لها أثر في رفع مستوى الدافعية القرائية، وعلية يوصي الباحث اعتماد استراتيجية REAP في التدريس، ويقترح إجراء دراسات اخرى لمراحل مختلفة لمعرفة أثرها في التحصيل الدراسي والدافعية القرائية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جودة، فاضل جبار. (2017). أثر استراتيجية REAP في الدافعية القرائية في مادة الكيمياء لطلبة الصف الثاني المتوسط . مجلة أبحاث الذكاء. ع. 22، 2017. ص ص. 138-160 تم استرجاعه من search.shamaa.org .