البحث المتقدم
     

واقع العلاقة بين الثورة الصناعية الرابعة ومخرجات التعليم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في الخرج

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الشهري، أفنان. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود
المؤلف الاضافي السعدون، بتول عبد العزيز.
الصفحات ص ص. 484-522
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 11، نوفمبر 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعليم الصناعي  -  عمليات التعلم  -  الاتجاهات التربوية  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  مراكز التدريب المهني  -  الخرج (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
من التحديات المعاصرة في العالم الثورة الصناعية الرابعة، وقد سعت المملكة العربية السعودية لتطوير التعليم لمواكبة هذه الثورة، تسعى هذه الدراسة إلى البحث عن واقع العلاقة بين الثورة الصناعية الرابعة ومخرجات التعليم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، حيث يهدف: إلى ابراز واقع علاقة الثورة الصناعية الرابعة بالتعليم والتعرف على وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ومدى رضائهم عن جودة مخرجات التعليم في ظل الثورة الصناعية الرابعة، علاوة على ذلك تقديم توصيات التي من شأنها أن تسهم في مواكبة مخرجات التعليم للثورة الصناعية الرابعة. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في تناول موضوع الدراسة، وتم اختيار عينة ملائمة من أعضاء هيئة التدريس في المؤسسة العامة للتعليم التقني والمهني لأخذ وجهات نظرهم بهذا الصدد، ومن أهم الاستنتاجات التي انتهت بها هذه الدراسة: نسبة موافقة أعضاء هيئة التدريس على بنود الاستبانة كانت أكبر من الرفض وهي تشكل 50% والحياد بنسبة 20% والرفض 30% وهي تتضمن محاور تبرز واقع علاقة مخرجات التعليم بالثورة الصناعية الرابعة، ومن اهم توصيات الدراسة: البحث العلمي المستمر والمتابع لكل التغيرات المستحدثة في مجال الصناعة والتنمية وربطه بمجال التعليم، وتطوير المهارات الناعمة لدى الطلاب بما يتناسب مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة وإنشاء جسور تواصل متبادلة بين المؤسسات التعليمية وسوق العمل. (الملخص المنشور)
One of the challenges of the contemporary world is the fourth industrial revolution, Saudi Arabia has sought to develop education to keep up with this revolution, this study seeks to find the reality of the relationship between the fourth industrial revolution and the outputs of education from the perspective of the faculty members of the general institution for technical and vocational training, to highlight the reality of the relationship between the fourth industrial revolution in education and to identify the viewpoint of the faculty members of the general institution for technical and vocational training and their satisfaction with the quality of the outputs of education under the fourth industrial revolution, in addition to make recommendations that would help in keeping the educational output with the fourth industrial revolution. The researcher used the descriptive approach in dealing with the subject of the study. A suitable sample was chosen from the faculty members in the general institution for technical and vocational education to take their views in this regard. The most important conclusions reached by this study: the percentage of approval by the faculty members on the questionnaire items was greater than rejection. The following are the most important recommendations of the study: continuous scientific research and follow-up of all changes in the field of industry and development and its linkage to the field of education, and the development of soft skills for the students commensurate with the requirements of the fourth industrial revolution, and the establishment of bridges of mutual communication between educational institutions and the labor market. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشهري، أفنان. (2019). واقع العلاقة بين الثورة الصناعية الرابعة ومخرجات التعليم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في الخرج . مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 11، نوفمبر 2019. ص ص. 484-522 تم استرجاعه من search.shamaa.org .