البحث المتقدم
     

واقع مؤشرات الدلالة الإحصائية وحجم الأثر في رسائل الماجستير المجازة بكلية التربية بالجامعة العالمية الإسلامية الماليزية خلال الفترة (1993-2017)

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الوهيبي، إبراهيم بن سعيد بن حميد. دكتوراه، الجامعة الإسلامية العالمية الماليزية
المؤلف الاضافي الحدابي، داود عبد الملك. الجامعة الإسلامية العالمية الماليزية.
الخروصي، حسين بن علي. جامعة السلطان قابوس.
الصفحات ص ص. 394-422
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 11، نوفمبر 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات رسائل الماجستير  -  الاستراتيجيات التربوية  -  الجامعة العالمية الإسلامية (ماليزيا) كلية التربية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى بحث واقع استخدام مؤشرات الدلالة الإحصائية وحجم الأثر في رسائل الماجستير المجازة بكلية التربية بالجامعة العالمية الإسلامية الماليزية خلال الفترة (1993-2017)، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم اختيار عينة عشوائية منتظمة بلغت (102) رسالة ماجستير، بنسبة (25.8%) من مجتمع الدراسة والبالغ عدده (396) رسالة ماجستير وقام الباحث بتصميم أداة لجمع البيانات الخاصة بالاختبارات الإحصائية التي تضمتنها هذه الدراسة، وهي اختبارات (ت) بأنواعها الثلاثة، واختبارات التباين بأنواعها الثلاثة (الأحادي ANOVA، والثنائي Univariate، والمتعدد MANOVA) ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل الانحدار، وخلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: بلغت نسبة الاختبارات التي تم إيجاد حجم الأثر لها في رسائل الماجستير (1.81%) وهي نسبة ضئيلة جدا، حيث تم إيجاد حجم الأثر لـ (20) اختبارا فقط من إجمالي عدد الإختبارات الإحصائية المستخدمة والتي بلغت (1108) اختبارا، كما أن متوسط حجم الأثر لاختبارات (ت)، واختبارات التباين فقد جاء منخفضا، وبالنسبة لمتوسط حجم الأثر لمعامل الانحدار ومعامل ارتباط بيرسون فقد كان عاليا، وأظهرت النتائج أن مستويات حجم الأثر لكل من اختبارات (ت) واختبارات تحليل التباين ومعامل ارتباط بيرسون اتفقت مع نتائج الدلالة الإحصائية، وكانت بينهما علاقة دالة إحصائيا، بعكس مستويات حجم الأثر لمعاملات الانحدار التي جاءت مخالفة لنتائج الدلالة الإحصائية، وبعلاقة غير دالة إحصائيا. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الوهيبي، إبراهيم بن سعيد بن حميد. (2019). واقع مؤشرات الدلالة الإحصائية وحجم الأثر في رسائل الماجستير المجازة بكلية التربية بالجامعة العالمية الإسلامية الماليزية خلال الفترة (1993-2017) . مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 11، نوفمبر 2019. ص ص. 394-422 تم استرجاعه من search.shamaa.org .