البحث المتقدم
     

مستوى ممارسة القيادة التحويلية لدى قائدات المدارس الثانوية بمنطقة القصيم : دراسة ميدانية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الغفيص، لميس عبد الله. كلية التربية، جامعة القصيم
الصفحات ص ص. 282-308
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 10، ج. 2، أكتوبر 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الممارسات التربوية  -  القيادة  -  قادة الفريق التعليمي  -  البنات  -  المدارس الثانوية  -  الدراسات الميدانية  -  القصيم (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى ممارسة قائدات المدارس الثانوية بمنطقة القصيم للقيادة التحويلية من وجهة نظر المعلمات، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة احصائية في استجابات المعلمات حول مستوى ممارسة قائدات المدارس الثانوية بمنطقة القصيم للقيادة التحويلية ترجع لاختلاف (سنوات الخبرة، الدورات التدريبية)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واختيرت العينة بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة المتكون من 1771 معلمة، حيث تكونت عينة الدراسة من 316 معلمة، وبينت نتائج الدراسة بأن مستوى ممارسة قائدات المدارس الثانوية بمنطقة القصيم للقيادة التحويلية من وجهة نظر المعلمات متحقق بدرجة كبيرة، وجاء في الترتيب الأول بُعد التأثير المثالي، وفي الترتيب الثاني الدافعية الإلهامية، وفي الترتيب الثالث جاء بُعد الاعتبارات الفردية، والأخير بُعد الاستثارة الفكرية، وجاءت جميع الأبعاد متحققة بدرجة كبيرة، ومن المقترحات التي تساهم في رفع مستوى القيادة التحزيلية تذكر الباحثة اعداد دورات تدريبية للقائدات نظريا وعمليا مما يسهم في تحويل المهارات المتعلمة الى مهارات تطبيقية على الواقع، والسعي لزيادة وعي قائدات المدارس بأهمية ممارسة القيادة التحويلية لما لها من آثار على تحسين العمل التربوي فيها والارتقاء بمستواها. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الغفيص، لميس عبد الله. (2019). مستوى ممارسة القيادة التحويلية لدى قائدات المدارس الثانوية بمنطقة القصيم : دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 10، ج. 2، أكتوبر 2019. ص ص. 282-308 تم استرجاعه من search.shamaa.org .