البحث المتقدم
     

دراسة تقويمية لدور المشرف الأكاديمي في الإشراف والمتابعة على مشاريع تخرج الطلبة في جامعة القدس المفتوحة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 037260
المؤلف دياب، سهيل رزق. المناهج وطرق التدريس، منطقة غزة التعليمية، جامعة القدس المفتوحة، فلسطين
الصفحات ص ص.99-127
المصدر المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عن بعد. مج. 2، ع. 3، كانون الثاني 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة القدس المفتوحة (فلسطين)  -  الاشراف  -  المشرفون  -  متطلبات التخرج  -  التقييم
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة التقويمية إلى معرفة أدوار المشرف الأكاديمي ومهماته في مجال الإشراف والمتابعة على مشاريع تخرج الطلبة في جامعة القدس المفتوحة، ثم تحديد درجة أهمية هذه الأدوار وممارستها، لعل ذلك يفيد من يقوم بالإشراف، وفي الوقت نفسه يعرف الطلبة الباحثون كثيراً من الأمور التي تسهم في تحسين مهاراتهم وتطوير قدراتهم البحثية. إقتصرت الدراسة على استطلاع رأي عينة عشوائية من الطلبة الباحثين، في المناطق التعليمية الخمس بقطاع غزة، حجمها 60 طالبا وطالبة. وقد استخدم الباحث استبانة من إعداده شملت أربعة أبعاد، تضمنت عددا من المهمات والبنود التي حدِّدت في ضوء تحليل واجبات المشرف الأكاديمي ومسؤولياته في هذا المجال, كما استخدم أساليب إحصائية عدة في استخراج النتائج ومعالجتها. وكان من أهم نتائج الدراسة أنها أظهرت أهمية جميع أدوار المشرف الأكاديمي، وضعف ممارسته لهذه الأدوار بالشكل المطلوب، كما خرجت بعدد من التوصيات المثمرة لتفعيل دور المشرف الأكاديمي في هذا المجال. (الملخص المنشور)
This study aimed at evaluating the roles and functions of the academic supervisor in the supervisory process of researches and graduation projects of the students of A.O.U. Also to identify the importance of these functions and to what extend they were performed, in order to improve the competencies of the academic supervisor and recognize the students with these functions. A random sample of (60) students was chosen from the five areas of A.O.U. in Gaza strip. The researcher applied a questionnaire included four domains. Different statistical techniques were used for inducing and processing the results. The results of the study showed the importance of the roles and the functions of the academic supervisor, and the shortage in performing these roles at the suitable form. According to the results of study the author concluded some useful recommendations, to enhance the roles of the academic supervisor. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
دياب، سهيل رزق.. (2009). دراسة تقويمية لدور المشرف الأكاديمي في الإشراف والمتابعة على مشاريع تخرج الطلبة في جامعة القدس المفتوحة . المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عن بعد. مج. 2، ع. 3، كانون الثاني 2009. ص ص.99-127 تم استرجاعه من search.shamaa.org .