البحث المتقدم
     

السمات المميزة لشخصيات المعاقين سمعياً وبصرياً وحركياً في ضوء بعض المتغيرات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 012876
المؤلف نيتل، رامي أسعد إبراهيم. ماجستير علم نفس
المؤلف الاضافي الحلو، محمد وفائي علاوي. قسم علم النفس، كلية التربية.
الحلو، علاوي. قسم علم النفس، كلية التربية.
متغيرات العنوان The most important traits which distinguish the characters of deaf, blind, and physically handicapped people [Article]
الصفحات ص ص. 875-924
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 15، ع. 2، يونيو 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعوقون  -  تقييم الشخصية  -  الاعاقة البصرية  -  المعوقون جسديا
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة للكشف عن أهم السمات المميزة لشخصيات المعاقين سمعيًا وبصريًا وحركيًا في ضوء بعض المتغيرات وهي الجنس، ونوع الإعاقة: سمعية وبصرية وحركية والعمر: من سن 18-12 ومن سن 19 فما فوق، والمؤهل العلمي: إبتدائي فما دون، إعدادي، ثانوي، جامعي فأعلى. ولإجراء الدراسة قام الباحثان بإعداد استبانة السمات المميزة لشخصيات المعاقين سمعيًا وبصريًا وحركيًا وطبقت بشكل قصدي على عينة من المعاقين العاملين أو المتدربين في عدد 18 مؤسسة أهلية من مختلف محافظات غزة وعددهم 577 معاقًا من كلا الجنسين، تمثل نسبتهم 10 % من المجتمع الأصلي للعينة وذلك لكل إعاقة من الإعاقات الثلاث، حيث تم تحليل نتائج 498 استبانة. وللمعالجات الإحصائية استخدم الباحثان المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والنسب المئوية لحساب التكرارات، ودللت نتائج الدراسة على أن أهم السمات لدى الإعاقات الثلاث هي تميّز المعاقين سمعيًا وبصريًا وحركيًا بالطابع الاجتماعي والديني وطابع الاستقلالية، ومن ثم تلتها السمات النفسية والجسمية والعقلية على الترتيب، وأن البعد الاجتماعي لدى العينة احتل المرتبة الأولى على قائمة أبعاد الاستبانة، بينما احتل البعد العقلي المرتبة الأخيرة وأنه لا توجد فروق بين الإعاقات الثلاث ككل في سمات البعد النفسي، حيث احتلت سمة العدوانية المرتبة الأولى، والأخيرة كانت سمة الأمن والطمأنينة. كما وتم استخدام اختبار T-test لمعرفة الفروق بين الجنسين، ومجموعتي العمر في السمات، حيث ظهرت فروق واضحة لصالح الذكور من المعاقين سمعيًا في بعد الاستقلالية فقط، وظهرت فروق واضحة بين الجنسين لصالح الذكور من المعاقين حركيًا في البعد النفسي والديني والاجتماعي. وأما بالنسبة لمتغير العمر بين الفئتين من سن 19 فأكثر و 12-18: توجد فروق بين الفئتين العمريتين من المعاقين بصريًا على البعدين النفسي والديني فقط ولا توجد فروق بين الفئتين العمريتين من المعاقين سمعيًا، وبين الفئتين العمريتين من المعاقين حركيًا على أبعاد الاستبانة عدا البعد الجسمي. كما وتم استخدام أسلوب تحليل التباين الأحادي لمعرفة الفروق بين أنواع الإعاقة والمؤهل العلمي، فبالنسبة لمتغير نوع الإعاقة تميّز المعاقون سمعيًا بالطابع الاجتماعي بالنسبة للإعاقة البصرية والإعاقة الحركية، حيث لا توجد فروق في السمات الأخرى بين الإعاقات الثلاث تعزى لمتغير نوع الإعاقة. وأما بالنسبة للدرجة الكلية لمتغير المؤهل العلمي فإنه توجد فروق في الدرجة الكلية للاستبانة بين الإعاقات الثلاث لصالح المؤهلات الجامعية فأكثر. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
نيتل، رامي أسعد إبراهيم.. (2007). السمات المميزة لشخصيات المعاقين سمعياً وبصرياً وحركياً في ضوء بعض المتغيرات . مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 15، ع. 2، يونيو 2007. ص ص. 875-924 تم استرجاعه من search.shamaa.org .