البحث المتقدم
     

الأمن النفسي لدى طلبة الجامعات في محافظات غزة وعلاقته بإتجاهاتهم نحو الإنسحاب الإسرائيلي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 012869
المؤلف الطهراوي، جميل حسن. قسم الإرشاد النفسي، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين
متغيرات العنوان Psychological security among the university students at Gaza governates and its relationship with their attitudes towards Israeli disengagement [Aricle]
الصفحات ص ص. 979-1013
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 15، ع. 2، يونيو 2007
الواصفات الامان  -  الطلاب الجامعيون  -  غزة (فلسطين: قطاع)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
تناولت هذه الدراسة الأمن النفسي في المجتمع الفلسطيني في قطاع غزة، ذي الخصوصية المميزة عن باقي المجتمعات العربية، والتي ينعم أغلبها بالاستقرار والأمن، ذلك القطاع الذي ارتبط تاريخه بالأحداث المتلاحقة، من احتلال إسرائيلي لأراضيه ومظاهرات وانتفاضات شعبية، ومقاومة مسلحة، ووسط هذا الخضم الزاخر من الأحداث قامت إسرائيل بانسحابٍ من طرف واحد، بعد احتلال استمر ثمانية وثلاثين عامًا. وحاولت هذه الدراسة التعرف على تأثيرات هذا الانسحاب على شعور طلبة الجامعات بالأمن النفسي وعلاقة ذلك باتجاهاتهم نحو الانسحاب، لاسيما وأنه أثار العديد من الاستجابات والتساؤلات، فالبعض شعر بنشوة النصر، وعزا الانسحاب إلى صمود المقاومة، والبعض الآخر بقي متشككًا ومتوجسًا خوفًا من التصرفات الإسرائيلية أحادية الجانب، ورأى فيه هروبًا من استحقاقات سياسية. وسط هذه المعمعة كانت هذه الدراسة على عينة قوامها 359 طالبا وطالبة من ثلاث جامعات غزية: الجامعة الإسلامية، جامعة الأقصى، جامعة القدس المفتوحة، وكان أهم نتائجها الكشف عن وجود ارتباط دال إحصائيًا بين الأمن النفسي والاتجاه نحو الانسحاب، وأن مستوى الأمن النفسي ارتبط طرديًا بإيجابية الاتجاهات، وأشارت النتائج إلى أن معدل الأمن النفسي بعد الانسحاب كان %78,70 واتسم الاتجاه العام نحو الإنسحاب بالإيجابية والقبول، وفسره 90,8 % كانتصار للمقاومة الفلسطينية، وعزاه 8,3 % فقط لأسباب أخرى كالمفاوضات والضغوط الدولية. كم أظهرت النتائج فروقًا دالةً إحصائيًا في الأمن النفسي بين الطلبة، تبعًا لخطورة منطقة سكن الطالب لصالح سكان المناطق الحدودية والمناطق القريبة من المستوطنات والمناطق التي اجتيحت أكثر من مرة، في حين لم توجد فروق دالة إحصائيًا، حسب متغيري الجنس طالب/طالبة وتعرض أفراد أسرة الطالب لأخطار الاحتلال متضررين/غير متضررين (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الطهراوي، جميل حسن.. (2007). الأمن النفسي لدى طلبة الجامعات في محافظات غزة وعلاقته بإتجاهاتهم نحو الإنسحاب الإسرائيلي . مجلة الجامعة الإسلامية : سلسلة الدراسات الإنسانية. مج. 15، ع. 2، يونيو 2007. ص ص. 979-1013 تم استرجاعه من search.shamaa.org .