البحث المتقدم
     

جودة العلاقة التبادلية بين القادة ومرؤوسيهم وأثرها على التميز التنظيمي

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف زكي، خديجة بنت محمود. قسم الإدارة العامة، كلية الإقتصاد والإدارة، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، المملكة العربية السعودية70
المؤلف الاضافي كشميري، روزا عبد الرزاق. قسم الإدارة العامة، كلية الإقتصاد والإدارة، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، المملكة العربية السعودية.
الصفحات ص ص. 261-287
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 9، ج. 2، سبتمبر 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات ضمان الجودة  -  العلاقات بين الافراد  -  قادة الفريق التعليمي  -  التميز في التربية  -  التنظيم التربوي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على جودة العلاقة التبادلية بين القادة ومرؤوسيهم بالاعتماد على أربعة أبعاد للعلاقة ممثلة ب : التأثير – الولاء – المساهمة – الاحترام المهني. واختبار تأثيرها على مستوى التميز التنظيمي بأبعادة والممثلة ب تميز القادة ، تميز المرؤسين، وتميز الثقافة التنظيمية في ادارات جامعة الملك عبدالعزيز بشطر الطالبات .وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي للتعرف على جودة العلاقة التبادلية بين القادة ومرؤسيهم في جامعة الملك عبدالعزيز وأثرها على التميز التنظيمي. تكون مجتمع الدراسة من الاداريات لبعض الكليات والعمادات والادارات في جامعة الملك عبدالعزيز (شطر الطالبات، فرع السليمانية) وقد اعتمدت طريقة المعاينة العشوائية البسيطة في اختيار عينة مكونة من (217) إدارية. واستخدمت الاستبانة لجمع البيانات وتم الاستعانة بمقاييس سبق وأن حكمت. وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج كان أهمها أن مستوى العلاقة التبادلية بين القادة والمرؤوسين حسب وجهة نظر الاداريات بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة عالية. وأن أكثر أبعاد التميز التنظيمي توافرا تميز المرؤوسين يليه تميز القيادة وأخيرا تميز الثقافة التنظيمية. وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تم صياغة جملة من التوصيات كان اهمها أن التميز التنظيمي يتمثل في سلوك الأدوار الإضافية والتي لا توجد بشكل رسمي في بطاقة وصف الوظيفة للفرد، ولذلك فإن على الإدارة تنمية ذلك السلوك من خلال تحسين جودة العلاقة التبادلية للمرؤسين مع قادتهم وتقدير هذه الجهود بما ينعكس على الأداء الإجمالي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
زكي، خديجة بنت محمود. (2019). جودة العلاقة التبادلية بين القادة ومرؤوسيهم وأثرها على التميز التنظيمي . مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 9، ج. 2، سبتمبر 2019. ص ص. 261-287 تم استرجاعه من search.shamaa.org .