البحث المتقدم
     

أسباب تدني التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الثاني الثانوي في امتحان الثانوية العامة لمادة الفيزياء العلمي في الأردن من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الدريدي، شاهر. المشرف التربوي
الصفحات ص ص. 275-292
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 9، سبتمبر 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التحصيل المتدني  -  طلاب المدارس الثانوية  -  الاختبارات  -  شهادات المرحلة الثانوية  -  الفيزياء  -  المشرفون  -  اتجاهات المعلمين  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الأسباب التي أدت إلى تدني التحصيل العلمي لطلبة الصف الثاني الثانوي في امتحان الثانوية العامة للعام 2018 لمادة الفيزياء العلمي في الأردن من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين، وقد تم بناء استبانة مكونة من (25) فقرة موزعة على أربعة مجالات ممثلة بمجال المادة الدراسية ، ومجال طرائق التدريس، ومجال أساليب التقويم ، ومجال السمات الشخصية، وقد تم تطبيق الاستبانة على عينة الدراسة المكونة من (71) معلما ومشرفا، و تم اختيار العينة بطريقة عشوائية طبقية. وتوصل الباحث إلى أن جميع مجالات الدراسة كان لها دور في تدني التحصيل لدى الطلبة بنسب متفاوتة ، وكان لمحور الأسباب المتعلقة بالسمات الشخصية وبشكل خاص لعاملي اختيارية احتساب علامة الفيزياء ضمن معدل الطالب وضعف المهارات الحسابية الأساسية - الدور الأهم من وجه نظر المشرفيين والمعلمين في تدني التحصيل في مادة الفيزياء. وكان من أهم ما أوصت به الدراسة هو إعادة النظر في آلية احتساب علامة مادة الفيزياء ضمن معدل الطالب، والعمل على معالجة ضعف المهارات الحسابية الأساسية للطلبة قبل الالتحاق بالصف الثاني ثانوي العلمي. (الملخص المنشور)
This study aimed at identifying the causes for the low academic achievement among second grade secondary students in the general secondary examination in physics in Jordan according to supervisors and teacher perceptions, a questionnaire has been consisting of (25) items, divided into four domains by the following domains: the syllabus, methods of evaluation, personal characteristic. The questionnaire was applied on the study sample consisting of (71), which was selected randomly from supervisors and teacher. The researcher found that all the domains played a role in the low academic achievement with different percentage, the personal features were found to have the highest role especially concerning the calculating physics mark in the student average from the supervisors and teachers’ point of view. The researcher recommendations revising the way of calculating the mark of physics within the trending the weaknesses of the basic arithmetical skills before reaching the second secondary. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الدريدي، شاهر. (2019). أسباب تدني التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الثاني الثانوي في امتحان الثانوية العامة لمادة الفيزياء العلمي في الأردن من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين . مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 9، سبتمبر 2019. ص ص. 275-292 تم استرجاعه من search.shamaa.org .