البحث المتقدم
     

ممارسات المشرفين الأكاديميين في لقاءاتهم الإشرافية من وجهة نظر الدارسين في جامعة القدس المفتوحة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 012819
المؤلف عبد الغفور، نضال. جامعة القدس المفتوحة، منطقة طوباس التعليمية
الصفحات ص ص. 11-45
المصدر المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عن بعد. مج. 1، ع. 2، كانون الأول 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة القدس المفتوحة (فلسطين)  -  المشرفون  -  الاشراف
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت هذه الدراسة إلى إشراك دارسي جامعة للقدس المفتوحة في تقويم مشرفيهم فيما يتعلق باللقاءات الصفية، وتحديد مدى التزام هؤلاء المشرفين بالممارسات الإشراقية السليمة. وذلك بوساطة استبانة صممها الباحث، وتكونت من (38) فقرة موزعة على ستة مجالات، طبقت على عينة عنقودية مكونة من (1242) دارسا ودارسة من الدارسين المسجلين في الفصل الثاني من ا لعام الجا معي (2005-2006 ) في مناطق الجامعة ومراكزها في الضفة الغربية. وأظهرت نتائج الدراسة أن الأداة كلها، وثلاثة من مجالاتها قد حازت على متوسطات مرتفعة، في حين حازت بقية المجالات على متوسطات متدنية. وأظهرت فيما يخص المتغيرات أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية ظهررت على مستوى مجال العلاقة مع الدارسين تعزى لتغير الجنس، وعلى مستوى مجال تنفيذ اللقاءات تعزى لتغير البرنامج الأكاديمي، كما أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمتغيرات الثلاثة المتبقية على مستوى المجالات جميعها باستثناء مجال الإعداد والتحضير للقاءات الذي لم تظهر فيه فروق تعزى لمتغير للمستوى الدراسي، ومجال العلاقة مع الدارسين الذي لم تظهر فيه فروق تعزى لمتغير المواظبة على حضور اللقاءات، وفي ضوء هذه النتائج، أوصى الباحث بمجموعة توصيات موجهة إلى المشرفين والمسؤولين في الجامعة. (الملخص المنشور)
The study aimed at involving the students of QOU in evaluating their supervisors in respect of class meetings and determining the degree of commitment of those supervisors to the best supervision practices. This has been done through a questionnaire that consisted of 38 items distributed over 6 domains. The questionnaire was implemented on a sample of 1242 students who were registered in the second semester of the academic year 2005/2006 in the university centers and regions in the West Bank. The findings of the study indicated that the whole questionnaire in addition to three domains had high average, while the other three domains averages were low. Regarding the variables, the findings showed that there were statistically significant differences due to academic program variable at the level of meeting execution domain. Statistical differences were found for all domains due to the other three variables, except the domain of planning & preparation of meeting at the studying level variable, the domain of interaction and relation with students at the level of meetings attendance variable. In the light of the above mentioned results of a set of recommendations were addressed to supervisors a abstract nd university officials. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الغفور، نضال.. (2008). ممارسات المشرفين الأكاديميين في لقاءاتهم الإشرافية من وجهة نظر الدارسين في جامعة القدس المفتوحة . المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عن بعد. مج. 1، ع. 2، كانون الأول 2008. ص ص. 11-45 تم استرجاعه من search.shamaa.org .