البحث المتقدم
     

مدى استخدام معلمات العلوم الشرعية في المرحلة المتوسطة أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس ومعوقات ذلك

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الحمود، رحاب محمد عبد العزيز. ماجستير، مناهج وطرق تدريس، جامعة الملك سعود
المؤلف الاضافي السيف، عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم. قسم المناهج وطرق التدريس، جامعة الملك سعود.
الصفحات ص ص. 48-74
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 8، ج. 2، أغسطس 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعلمات  -  التربية الاسلامية  -  التعليم المتوسط  -  الاساليب التربوية  -  النقاش (طرائق التدريس)  -  المعوقات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام معلمات العلوم الشرعية في المرحلة المتوسطة أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس، بالإضافة إلى التعرف على أهم المعوقات التي تحول دون استخدام معلمات العلوم الشرعية في المرحلة المتوسطة أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس، وقد تكوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمات العلوم الشرعية في مدارس التعليم العام الحكومية للمرحلة المتوسطة (بنات )التابعة لوزارة التربية والتعليم في مدينة الرياض لعام 1429هـ، كما أنّ الدراسة اعتمدت على الاستبانة لغايات جمع بيانات الدراسة، أمّا تحليلها فقد استخدمت الدراسة الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمّها أن معلمات العلوم الشرعية في المرحلة المتوسطة موافقات على أنهن يستخدمن دائما أربعا من خطوات ما قبل الحوار والمناقشة و يستخدمن غالبا سبعا من خطوات ما قبل الحوار والمناقشة وذلك من إحدى عشرة خطوة، كما اظهرت النتائج أن عينة الدراسة يستخدمن مجموعة من الخطوات التي تمارس أثناء الحوار و المناقشة في التدريس وذلك من عشر خطوات تمارس أثناء الحوار والمناقشة، كما توصلت الدراسة إلى أنّ أن معلمات العلوم الشرعية في المرحلة المتوسطة موافقات على أن هناك معوقات تحول دون استخدامهن أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس، وقد أوصت الدراسة بضرورة عقد الدروس النموذجية لممارسة أسلوب الحوار والمناقشة لمعلمات العلوم الشرعية وذلك لتبادل الخبرات فيما بينهن، بالإضافة إلى أهمية تضمين فترة التدريب الميداني تدريبا عمليا على أسلوب الحوار والمناقشة وزيادة عقد الدورات التدريبية والتثقيفية لمعلمات العلوم الشرعية حول أهمية وكيفية استخدام أسلوب الحوار والمناقشة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحمود، رحاب محمد عبد العزيز. (2019). مدى استخدام معلمات العلوم الشرعية في المرحلة المتوسطة أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس ومعوقات ذلك . مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 8، ج. 2، أغسطس 2019. ص ص. 48-74 تم استرجاعه من search.shamaa.org .