البحث المتقدم
     

فاعلية استخدام استراتيجية التعليم التبادلي في تنمية مهارات الإستيعاب القرائي لدى طالبات الصف السادس

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الشهري، سالمة علي حسن.
المؤلف الاضافي بريك، فاطمة محمد أحمد. مناهج وطرق تدريس.
الصفحات ص ص. 422-440
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 8، أغسطس 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفعالية التربوية  -  طرائق التدريس  -  تنمية المهارات  -  الفهم  -  القراءة  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  البنات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام إستراتيجية التعليم التبادلي في تنمية مهارات الاستيعاب القرائي (الحرفي، والاستنتاجي، والنقدي، والتذوقي، والإبداعي) لدى طالبات الصف السادس، وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما أثر إستراتيجية التعليم التبادلي في تنمية مهارات الاستيعاب القرائي لدى طالبات الصف السادس الابتدائي في مادة لغتي الجميلة؟ وللإجابة على هذا السؤال تم صياغة عدة فروض للدراسة، وتم اختبار الفروض باستخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على مجموعتين (ضابطة- وتجريبية)، وقد طُبقت الدراسة على عينة بلغ حجمها (60) طالبة من طالبات الصف السادس بمحافظة المجاردة، تم توزيعهم على مجموعتين ضابطة بلغت (30) طالبة، ومجموعة تجريبية بلغت (30) طالبة، وتمثلت أدوات الدراسة في: قائمة مهارات الاستيعاب القرائي المناسبة لطالبات الصف السادس، واختبار تحصيلي لقياس مهارات الاستيعاب القرائي، وقد طُبقت أدوات الدراسة قبليا وبعديا، بعد التأكد من صدقها وثباتها، واستخدم لتحليلها الأساليب الإحصائية التالية:( المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، معادلة كوبر، معادلة بلاك للكسب المعدل، مربع إيتا لقياس حجم الأثر، معامل ألفا كروبناخ، واختبار (T))، وقد تم التوصل إلى عدة نتائج منها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي عند مستوى الاستيعاب الحرفي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي عند مستوى الاستيعاب الاستنتاجي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي عند مستوى الاستيعاب النقدي، ووفقا لهذه النتائج فإن الدراسة توصي بعدد من التوصيات منها يلي: إمكانية استخدام الإستراتيجية القائمة على التعليم التبادلي في تنمية مهارات الاستيعاب القرائي عند جميع المستويات، وضرورة الاهتمام بالوسائل والأنشطة التي تدعم تدريس لغتي الجميلة، وضرورة إعداد دورات تدريبية للمعلمات اثناء الخدمة حول كيفية استخدام الإستراتيجيات الحديثة والتي تنمي المهارات لدى الطالبات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشهري، سالمة علي حسن. (2019). فاعلية استخدام استراتيجية التعليم التبادلي في تنمية مهارات الإستيعاب القرائي لدى طالبات الصف السادس . مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 8، أغسطس 2019. ص ص. 422-440 تم استرجاعه من search.shamaa.org .