البحث المتقدم
     

الخصائص السيكومترية المختصرة المعرّبة لمقياس الرضا عن الحياة المتعدد الأبعاد للطلبة (BMSLSS) في البيئة السورية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043352
المؤلف ميخائيل، إمطانيوس. جامعة دمشق.
متغيرات العنوان Study of the brief multidimensional students' life satisfaction scale (BMSLSS) with syrian secondary and university students [Article]
الصفحات ص ص. 52-73
المصدر مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 4، ع. 2، يونيو 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القياس النفسي  -  دراسات الشخصية  -  الطلاب  -  سوريا
لغة الوثيقة العربية
البلد سلطنة عمان
أعدت الصورة المختصرة لمقياس الرضا عن الحياة المتعدد الأبعاد للطلبة BMSLSS بهدف توفير أداة سريعة لتقدير درجات الرضا عن الحياة لدى طلبة المرحلة قبل الجامعية في مجالات محددة هي: الأسرة، والأصدقاء، والمدرسة، وبيئة الحياة، والذات. وقد هدفت هذه الدراسة إلى إعداد صورة عربية موازية لتلك الصورة والتحقق من كفاءتها السيكومترية لدى طلبة الثانوية والجامعة على حد سواء، ومن أجل ذلك استخدمت طرائق متعددة في دراسة الثبات والصدق لهذه الصورة، كما طبقت على عينات عدة من طلبة الثانوية والجامعة في سوريا ن=1604. أظهرت نتائج الدراسة معاملات ثبات استقرار واتساق مناسبة للصورة العربية المقترحة، كما وفرت دلالات لصدقها التقاربي والتباعدي باستخدام عدد من المقاييس المحكية، ولصدق التكوين الفرضي عن طريق دراسة الارتباطات البينية (أو الداخلية) للمقاييس الفرعية الخمسة لهذه الصورة، وارتباطات هذه المقاييس الفرعية ذاتها مع نظرائها في المقياس الكامل (أو الصورة الأم)، هذا بالإضافة إلى ارتباطها بالدرجات التحصيلية مما يوفر دعماً إضافياً لصدقها. وتشير نتائج هذه الدراسة إلى ملاءمة الصورة العربية المختصرة للاستخدام، وتتلخص المقترحات التي طرحها الباحث في إجراء المزيد من الدراسات السيكومترية لها، وإلى إمكانية استخدامها في البحوث المسحية وبحوث المقارنة الثقافية (أو الحضارية) (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
ميخائيل، إمطانيوس.. (2010). الخصائص السيكومترية المختصرة المعرّبة لمقياس الرضا عن الحياة المتعدد الأبعاد للطلبة (BMSLSS) في البيئة السورية . مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 4، ع. 2، يونيو 2010. ص ص. 52-73 تم استرجاعه من search.shamaa.org .