البحث المتقدم
     

التأصيل الإسلامي والتربوي لنظرية (Z) اليابانية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف بخاري، خلود إسحاق. دكتوراه، الإدارة التربوية
المؤلف الاضافي الحقباني، أشواق عبد الرحمن. دكتوراه، الإدارة التربوية.
متغيرات العنوان The Islamic and educational rooting of the Japanese (Z) theory [Article]
الصفحات ص ص. 637-652
المصدر المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 2، أبريل 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التربية الاسلامية  -  الاستراتيجيات التربوية  -  النظريات التربوية  -  اليابان
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة إلى التعرف على خلفية ومبادئ وخصائص نظرية Z في الإدارة اليابانية، كما هدفت إلى بيان التأصيل الإسلامي لمبادئ وخصائص نظرية Z في الإدارة اليابانية وفقا للمرتكزات الثلاث: (المصدرية، والمقاصدية، والوظيفية)، وقد تم استخدام منهج الوصفي التحليلي، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن نظرية Z اليابانية استحدثت في الأساس للوصول لأسباب نجاح المنظمات اليابانية، مما يعزز من قوتها، وصلاحيتها للتطبيق في المنظمات الإدارية، كما أظهرت أن غالبية مبادئ نظرية Z تتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية، وأن جذور هذه النظرية موجودة في القرآن والسنة، كما بينت النتائج أن بعض خصائص نظرية Z ليست موجودة ضمن المقاصد الشرعية الإسلامية، وأنه لا توجد موانع عقدية من تطبيق نظرية Z في المنظمات الإدارية الإسلامية. (الملخص المنشور)
The study aimed to identify the background, principles, and characteristics of Z theory in Japanese management, as well as to demonstrate the Islamic rooting for the principles and characteristics of Z theory in accordance with the basic tenets of contractual, source and functional. The descriptive analytical approach has been used, and the results of the study have shown that the Japanese Z theory was originally developed to reach the reasons for the success of the Japanese organizations, which enhances their strength, and their suitability for application in administrative organizations, as it showed that the majority of the principles of Z theory correspond to the principles of Islamic law, and that the roots of this theory are found in the Qur'an and Sunnah, and the results also showed that some of Z theory’ properties are not included in Islamic legal intentions, and there are no contractual barriers to applying Z theory in Islamic administrative organizations. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بخاري، خلود إسحاق. (2021). التأصيل الإسلامي والتربوي لنظرية (Z) اليابانية . المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 2، أبريل 2021. ص ص. 637-652 تم استرجاعه من search.shamaa.org .