البحث المتقدم
     

تطوير التعليم في الجامعات السعودية من خلال تطبيق متطلبات إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف حمدان، عروة محمد. السنة التحضيرية، عمادة الخدمات التعليمية، جامعة طيبة، أبيار علي، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان Developing education in Saudi universities through applying the requirements of TQM (Total Quality Management) in university education [Article]
الصفحات ص ص. 142-156
المصدر المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 1، آب 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التطوير التربوي  -  الجامعات  -  ادارة الجودة الشاملة  -  التعليم الجامعي  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت الدراسة إلى الكشف عن كيفية تطوير التعليم في الجامعات السعودية من خلال تطبيق متطلبات إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث ومن خلال منهج الدراسة الوصفي التحليلي بتحليل الأدبيات المتعلقة بالفكر الإداري في إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم الجامعي بشكل عام والسعودي بشكل خاص، وجمع المعلومات وتحليلها وتفسيرها للاستفادة منها في موضوع الدراسة. بعد القيام بتحليل الأدبيات المتعلقة بموضوع الدراسة أشارت النتائج إلى أنه لا بد من الوصول إلى تعريف محدد وإجرائي لإدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي، وأن هناك العديد من الفوائد التي ستعود على الجامعات فيما لو طبقت متطلبات إدارة الجودة الشاملة بالطريقة الصحيحة في التعليم الجامعي، وتم تحديد مؤشرات إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي، وكشفت النتائج عن أهم العوامل المؤثرة في إدارة الجودة الشاملة، وأخيرا تم تحديد متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي السعودي، وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بالعمل على تحديد تعريف علمي يعرف إدارة الجودة الشاملة في الجامعات السعودية، وأن تؤمن القيادات الجامعية بأن تطبيق إدارة الجودة الشاملة يعود بالكثير من الفوائد على التعليم الجامعي ويقوم بتطويره، وتحديد مؤشرات إدارة الجودة الشاملة في الجامعات السعودية، ويجب على الجامعات السعودية الأخذ بعين الاعتبار جميع العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر على إدارة الجودة الشاملة في الجامعات، وتركيز القيادات الجامعية في الجامعات السعودية على توفير المتطلبات اللازمة لإدارة الجودة الشاملة لديها. (الملخص المنشور)
The study aimed at revealing how to develop education in Saudi universities through applying the requirements of TQM in university education. In order to achieve the objective of the study, the researcher, through the descriptive analytical study method, analyzed the literature on administrative thought in TQM, and collecting information, analysis, and interpretation to benefit from the study. After conducting an analysis of the literature on the subject of the study, the results indicated that a specific definition of TQM is necessary in university education and that there are many benefits to universities if the requirements of TQM are applied correctly in university education. TQM indicators in university education. The results revealed the most important factors affecting TQM. Finally, the requirements for the application of TQM in Saudi university education were determined. In the light of the results, the researcher recommended working on defining a scientific definition known as TQM in Saudi universities. The university leaders should believe that the application of TQM has a lot of benefits to the university education and is developing it and identifying TQM indicators in Saudi universities. Taking into account all the internal and external factors affecting TQM in universities, the focus of university leaders in Saudi universities on providing the necessary requirements for TQM. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حمدان، عروة محمد. (2020). تطوير التعليم في الجامعات السعودية من خلال تطبيق متطلبات إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي . المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 1، آب 2020. ص ص. 142-156 تم استرجاعه من search.shamaa.org .