البحث المتقدم
     

تعرض المراهقين لمواقع الصحف على الإنترنت وتأثيره على الصورة الذهنية للأحزاب السياسية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف وهدان، محمد شعبان. قسم الصحافة والإعلام، كلية الدراسات الإسلامية - بنات، جامعة الأزهر
المؤلف الاضافي أحمد، إيناس محمود حامد. قسم الإعلام وثقافة الطفل، كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
زيدان، أشرف محمود لطيف.
متغيرات العنوان Adolescents’ exposure to the Egyptian online journalism and its relationship to the image of the political parties [Article]
الصفحات ص ص. 99-105
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 21، ع. 80، يوليو - سبتمبر 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المراهقون  -  الصحف  -  الانترنت  -  المواقع الالكترونية  -  التصور الذهني  -  السلطة السياسية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتحدد مشكلة الدراسة في دراسة دور المواقع الالكترونية للصحف المصرية، الموجودة على شبكة الانترنت كأحد الاشكال الجديدة في الاعلام المقروء ذات الثأثير على الشباب وخاصة، في تكوين الصورة الذهنية عن الاحزاب السياسية في الفترة التي أعقبت ثورة الثلاثين من يونيو. تسعى الدراسة الى معرفة هدف رئيسي وهو: تحديد طبيعة الدور الذي لعبته مواقع الصحف الالكترونية في تشكيل الصورة الذهنية للأحزاب السياسية لدى المراهقين بعد الثلاثين من يونيو. وينبثق عن الهدف الرئيسي أهداف فرعية أهمها: 1) مستوى اهتمام المراهقين بمتابعة مواقع الصحف الالكترونية. 2) أهم القوالب الصحفية التي يتعرض لها المراهقون في مواقع الصحف الالكترونية. وللدراسة تساؤل رئيسي هو : ما الصورة الذهنية عن الأحزاب السياسية لدى المراهقين نتيجة تعرضهم لمواقع الصحف الالكترونية ؟ وينبثق عنه تساؤلات فرعية أهمها: ما مدى مواظبة المراهقين على التعرض لمواقع الصحف الالكترونية ؟ تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية وتستخدم منهج المسح بالعينة. عينة الدراسة : عينة عشوائية من طلاب الجامعات- ثلاثمائة مبحوث من جامعات حكومية وخاصة من الذكور والاناث. أدوات جمع البيانات : تنفذ الدراسة باستخدام استمارة استبيان. أهم نتائج الدراسة: 1) المراهقون عينة الدراسة يستخدمون مواقع الصحف المصرية بنسبة 100%. 2) القضايا الاجتماعية جاءت في مقدمة القضايا التي يحرص المبحوثون على متابعة أخبارها. 3) أكد 73.3% من إجمالي حجم العينة من المراهقين أنهم يقرأون المادة الإخبارية بالدرجة الأولى، وفي الترتيب الثاني جاءت الحوارات الصحفية يليها التحقيقات الصحفية ثم المقالات. 4) موقع جريدة الأهرام جاء في المقدمة من حيث ترتيب المواقع لدى المبحوثين، وفي الترتيب الثاني جاء موقع صحيفة اليوم السابع وفي الترتيب الثالث جاء موقع "بوابة أخبار اليوم". 5) صورة الأحزاب السياسية لدى أفراد العينة جاءت سلبية بنسبة ليست بالقليلة بلغت 47.3% أي نصف حجم العينة تقريبا. 6) المراهقون عينة الدراسة لديهم نسبة اعتماد مرتفعة على مواقع الصحف المصرية في الحصول على معلومات عن الأحزاب السياسية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
وهدان، محمد شعبان. (2018). تعرض المراهقين لمواقع الصحف على الإنترنت وتأثيره على الصورة الذهنية للأحزاب السياسية . مجلة دراسات الطفولة. مج. 21، ع. 80، يوليو - سبتمبر 2018. ص ص. 99-105 تم استرجاعه من search.shamaa.org .