البحث المتقدم
     

درجة إسهام مدربي التربية العملية في الجامعة الأردنية في تحسين الممارسات التعليمية لدى طلبتهم من وجهة نظر الطلبة أنفسهم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043337
المؤلف أبو لطيفة، رائد محمد فخري. جامعة الملك فيصل.
المؤلف الاضافي عيسى، شاهيناز عبد الرحمن. جامعة الملك سعود.
متغيرات العنوان Student teachers’ perceptions about the teaching practice supervisors’ role in developing their instructional practices [Article]
الصفحات ص ص.89-106
المصدر مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 3، ع. 2، يونيو 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الجامعة الأردنية (الأردن)  -  التربية العملية  -  المدربون  -  طرائق التدريس  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد سلطنة عمان
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة إسهام مدربي التربية العملية في الجامعة الأردنية في تحسين الممارسات التعليمية لدى طلبتهم، والكشف عن الفروق بين متوسطات درجة إسهام مدربي التربية العلمية في تحسين الممارسات التعليمية لدى طلبتهم تبعاً لمتغيري الجنس والتخصص والتفاعل بينهما. وقد تكونت عينة الدراسة من 79 طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من مجتمع الدراسة، وهم من الطلبة الملتحقين ببرنامج التربية العملية في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2007-2008، منهم 40 طالباً وطالبة في تخصص معلم الصف، و39 طالباً وطالبة في تخصص تربية الطفل. وزعت عليهم أداة الدراسة وهي الاستبانة، التي بنيت لتحقيق أغراض الدراسة بعد أن أجرى لها الصدق والثبات. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مدربي التربية العملية في الجامعة الأردنية يساهمون بدرجة كبيرة في تحسين الممارسات التعليمية لدى طلبتهم، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام 3.56 وبانحراف معياري مقداره 0.53، كما أشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق بين متوسطات درجة إسهام مدربي التربية العملية في تحسين الممارسات التعليمية لدى طلبتهم تعزى لجنس الطالب، أوللتفاعل بين جنس الطالب وتخصصه، بينما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 0.05) تعزى لتخصص الطالب لصالح تخصص معلم الصف. وقد أوصى الباحثان بضرورة إجراء مثل هذه الدراسة في الفصول القادمة كنوع من التقييم لممارسة مدربي التربية العملية الإشرافية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو لطيفة، رائد محمد فخري.. (2009). درجة إسهام مدربي التربية العملية في الجامعة الأردنية في تحسين الممارسات التعليمية لدى طلبتهم من وجهة نظر الطلبة أنفسهم . مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 3، ع. 2، يونيو 2009. ص ص.89-106 تم استرجاعه من search.shamaa.org .