البحث المتقدم
     

مستوى الجدية في العمل التربوي والولاء التنظيمي لدى معلمي المدارس الثانوية الحكومية في فلسطين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043333
المؤلف الحلو، غسان. جامعة النجاح الوطنية.
متغيرات العنوان Hardiness behavior and organizational loyalty of government secondary school teachers in Palestine [Article]
الصفحات ص ص.30-61
المصدر مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 3، ع. 2، يونيو 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات علاقات العمل  -  معلمو المدارس الثانوية  -  المدارس الحكومية  -  فلسطين
لغة الوثيقة العربية
البلد سلطنة عمان
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الجدية في العمل التربوي والولاء التنظيمي لدى معلمي المدارس الثانوية الحكومية في فلسطين، إضافة إلى استقصاء أثر متغيري النوع الاجتماعي وسنوات الخبرة، والتفاعل بينهما لدى المعلمين. ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة قوامها 396 معلماً ومعلمة، تم اختيارهم عشوائياً من معلمي المدارس الثانوية، وطبقة عليها استبانة لقياس مستوى الجدية في العمل التربوي والولاء التنظيمي، والتي تكونت من 70 فقرة، منها 42 فقرة لقياس مستوى الجدية في العمل التربوي، موزعة على مجالات الدراسة، إضافة إلى 28 فقرة لقياس مستوى الولاء التنظيمي. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الجدية العام في العمل التربوي عند أفراد العينة كان متوسطاً، إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجالات الجدية في العمل التربوي. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغيري النوع الاجتماعي وسنوات الخبرة، والتفاعل بينهما في مجال الالتزام والمشاركة، ولصالح المعلمات ذوات سنوات الخبرة الطويلة؛ ومتغير النوع الاجتماعي والتفاعل بين متغيري النوع الاجتماعي وسنوات الخبرة في مجال السيطرة والتحكم، ولصالح المعلمين من أصحاب سنوات الخبرة الطويلة؛ ومتغير سنوات الخبرة والتفاعل بين متغيري النوع الاجتماعي وسنوات الخبرة في الدرجة الكلية للجدية في العمل التربوي ولصالح المعلمين من أصحاب سنوات الخبرة الطويلة؛ ومتغيري النوع الاجتماعي وسنوات الخبرة في الدرجة الكلية للولاء التنظيمي، ولصالح المعلمات من ذوات سنوات الخبرة الطويلة. )الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحلو، غسان.. (2009). مستوى الجدية في العمل التربوي والولاء التنظيمي لدى معلمي المدارس الثانوية الحكومية في فلسطين . مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 3، ع. 2، يونيو 2009. ص ص.30-61 تم استرجاعه من search.shamaa.org .