البحث المتقدم
     

أثر استخدام السؤال السابر على تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي (الأدبي والشرعي) في مادة تاريخ الأدب والنصوص

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043322
المؤلف الطراونة، محمد عبد الكريم. كلية العلوم التربوية، جامعة الحسين بن طلال.
المؤلف الاضافي أبو سليم، علي. كلية العلوم التربوية، جامعة الحسين بن طلال.
متغيرات العنوان The effect of using inquiry questions on the achievement of first year secondary school students [Article]
الصفحات ص ص.69-118
المصدر مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 1، ع. 1، يوليو 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الادب  -  طرائق التدريس  -  التحصيل الدراسي  -  التعليم الثانوي  -  طلاب المدارس الثانوية
لغة الوثيقة العربية
البلد سلطنة عمان
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام السؤال في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي (الأدبي والشرعي) في مادة تاريخ الأدب والنصوص وبالتحديد حول الإجابة عن الفرضيات الآتية: أولاً: لا يوجد فروق ذات دلالة عن إحصائية بين متوسط تحصيل الطلاب (الذكور) الذين درّسوا مادة تاريخ الأدب والنصوص بالأسئلة السابرة وبين الطلاب الذين درسوها بالطريقة التقليدية عند مستوى دلالة 0.05. ثانياً: لا يوجد فروق ذات دلالة عن إحصائية بين متوسط تحصيل الطالبات اللواتي درسن مادة تاريخ الأدب والنصوص بالأسئلة السابرة واللواتي درسنها بالطريقة التقليدية عند مستوى دلالة 0.05. ثالثاً: لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط تحصيل الطلاب (ذكوراً وإناثاً) الذين درّسوا مادة تاريخ الأدب والنصوص بالأسئلة السابرة والذين درّسوها بالطريقة التقليدية عند مستوى دلالة 0.05. وللتوصل للإجابة عن فرضيات الدراسة الثلاث اختيرت عينة قوامها 144 طالباً وطالبة من مجتمع الدراسة والذين ينتمون لمديرية تربية قصبة معان حيث تمّ اختيارهم بالعملية العشوائية البسيطة، وقد قسمت العينة إلى مجموعتين درّست الأولى مادة تاريخ الأدب والنصوص بالأسئلة السابرة وعددها اثنان وسبعون طالباً وطالبة واثنان وسبعون طالباً وطالبة درّسوا بالطريقة التقليدية المألوفة لديهم. ولقد درّست المجموعتان واستمرت العملية فصلاً دراسياً كاملاً. وقد خلصت الدراسة إلى أن هناك فروقاً دالة إحصائياً لصالح المجموعة التي درست بالأسئلة السابرة مقرنة مع الطريقة التقليدية وهذا بين وواضح في الجداول رقم (5، 6، 7، 8) (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الطراونة، محمد عبد الكريم.. (2007). أثر استخدام السؤال السابر على تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي (الأدبي والشرعي) في مادة تاريخ الأدب والنصوص . مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 1، ع. 1، يوليو 2007. ص ص.69-118 تم استرجاعه من search.shamaa.org .