البحث المتقدم
     

Iron deficiency anemia among preschool children at Helwan

[Abstract]  [الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف Okasha, Yasser A. Kindergarten Dep., Faculty of Education, Helwan University
المؤلف الاضافي Eskander, Amal S. (Institute of Postgraduate Childhood Studies, Ain Shams University.
Salem, Amany. Nutrition Dep., National Research Center.
متغيرات العنوان أنيميا نقص الحديد بين الأطفال في مرحلة ما قبل الدراسة في حلوان [مقال]
الصفحات pp. 1-9 that is pp. 37-43
المصدر Journal of Childhood Studies. Vol. 14, no. 51, April-June 2011
الموقع The article is available at Shamaa office
الواصفات Developing countries  -  Preschool children  -  Health  -  Helwan (Egypt)
لغة الوثيقة الانكليزية
البلد مصر
تقدر الأنيميا بأنها تؤثر على نصف عدد الأطفال في مرحلة ما قبل الدراسة في الدول النامية. الأهداف: تقييم انتشار الأنيميا وتحديد عوامل المخاطرة المصحوبة بأنيميا نقص الحديد بين الأطفال في مرحلة ما قبل الدراسة. المنهجية: تكونت مجموعة الدراسة من (450) طفل في مرحلة ما قبل الدراسة منتقيين عشوائيا من حلوان. تم تجميع البيانات عن طريق استبيان تم إستكمالها من قبل الوالدين من 5/10/2009 حتى 27/1/2010. وبالنسبة لكل الأطفال في مرحلة ما قبل الدراسة تم عمل فحص وتحليل لعدد خلايا الدم الكاملة بواسطة عداد أوتوماتيكي للخلايا. وتم فحص انتشار الأنيميا طبقا لمعيار منظمة الصحة العالمية بالإضافة الى الحصول علي إثبات أنيميا نقص الحديد بواسطة مصل الفيريتين (المركب العضوي للحديد القابل أو الصالح للتخزين بالأنسجة). النتائج: معدل الانتشار لأنيميا نقص الحديد في الأطفال في مرحلة ما قبل الدراسة 8.2%. وكان متوسط نسبة الهيموجلوبين 10.1% في الذكور و 9.2% في الإناث، بينما كان مستوى مصل الفيريتين 17.2% في الذكور و 15.25% في الإناث، ولا يوجد فروق دالة إحصائيا بين أنيميا نقص الحديد، الجنس، الأداء الدراسي، القياسات الانثروبومترية، ووظيفة الآباء. وجد أن حجم الأسرة واستهلاك الشاي عوامل مخاطرة دالة لأنيميا نقص الحديد (p<0.01& p<0.001)على التوالي. الخلاصة: تظل الأنيميا مشكلة شائعة بين الأطفال في مرحلة ما قبل الدراسة. إن تحديد عوامل المخاطرة للوقاية من الأنيميا وعمل محاولات تجاه تنفيذ سياسات عامة مناسبة والثقافة الصحية للقضاء على هذا المرض. (الملخص المنشور)
Anemia is estimated to affect one-half of preschool-age children in developing countries. Objectives: To assess the prevalence of anemia and determine some risk factors associated with iron deficiency anemia among preschool children. Methodology: The study group was composed of 450 preschool children selected randomly from Helwan. Data were collected via a questionnaire filled out by parents from 5/10/2009 to 27/1/2010. For all preschool children, a complete blood cell count detected by an automated cell counter and anemia prevalence was detected according to WHO criteria and confirmed iron deficiency anemia (IDA) by serum feritin was obtained. Results: The prevalence of iron deficiency anemia in preschool children was 8.2%. The mean hemoglobin concentration 10.1% in boys and 9.2% in girls, whereas serum ferritin level was 17.2% in boys and 15.25% in girls. There was no significance statistical difference as regards gender, school performance, anthropometric measurements and parent's employment. Family size and tea consumption were found as a significant risk factors for iron deficiency anemia (P<0.01, P<0.001, respectively). Conclusion: Anemia remains a common problem among preschool children. Identification of risk factors for prevention of anemia and making endeavor towards implementing adequate public polices and health education to eradicating this disease is essential. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
Okasha, Yasser A. (2011). Iron deficiency anemia among preschool children at Helwan . Journal of Childhood Studies. Vol. 14, no. 51, April-June 2011. pp. 1-9 that is pp. 37-43 تم استرجاعه من search.shamaa.org .