البحث المتقدم
     

معوقات التدريب الميداني من وجهة نظر طلبة قسم علوم المكتبات والمعلومات في كلية التربية الأساسية بدولة الكويت

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف غلوم، حسين فولاذ علي. قسم علوم المكتبات والمعلومات، كلية التربية الأساسية؛ الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
المؤلف الاضافي بو عباس، حسن أحمد. قسم علوم المكتبات والمعلومات، كلية التربية الأساسية؛ الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
بو حيمد، مبارك محمد. إخصائي معلومات، مكتب المدير العام، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
الصفحات ص ص. 290-310
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 7، يوليو 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعوقات  -  التدريب  -  الدراسات الميدانية  -  اتجاهات الطلاب  -  الطلاب الجامعيون  -  علم المكتبات  -  علم المعلومات  -  كليات التربية  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يعتبر التدريب الميداني مكونا أساسيا من مكونات العمل في مجال المعلومات والمكتبات في دولة الكويت، حيث يسهم في إعداد خريجين مؤهلين بشكل جيد لديهم من الخبرات والمهارات ما يجعلهم قادرين على ممارسة مهنتهم بكفاءة وفاعلية ويساهمون بشكل ما في تطوير العمل في المكتبات بأنواعها في الدولة. لذلك تهدف الدراسة الى التعرف على أبرز المعوقات والتحديات التي تواجه طلبة قسم علوم المكتبات والمعلومات في كلية التربية الاساسية في دولة الكويت أثناء التدريب الميداني كونهم العاملين في المستقبل في مجال المكتبات ومراكز المعلومات المتوفرة في الدولة. ولتحقيق الهدف تم اجراء دراسة على المنهج الوصفي الشامل، كونه الانسب لطبيعة الدراسة، عن طريق الدراسة الشاملة لجميع الطلاب (بنين وبنات) المتدربين لمقرر التدريب الميداني في قسم علوم المكتبات والمعلومات في كلية التربية الأساسية للفصل الدراسي الأول للسنة الأكاديمية 2017/2018. وبينت نتائج الدراسة ان هناك تحديات وسلبيات في برنامج التدريب الميداني لقسم علوم المكتبات والمعلومات بكلية التربية الأساسية، ومن أبرزها: 1) أن المنهج والسياسة المتبعة في خطة التدريب الميداني مبهمة وغير واضحة للطلبة المتدربين. 2) أن المناهج والمقررات النظرية التي يحصل عليها الطالب لا تتوافق مع برنامج التدريب الميداني .3) أن جهات التدريب الميداني غير مؤهلة حيث أن هناك نقص كبير في الأجهزة والمعدات والبرامج المستخدمة، والمكتبات صغيرة جدا ولا تتناسب مع اعداد الطلبة المتدربين، وبعض الجهات قديمة جدا ولا تتناسب مع اهداف التدريب الميداني. 4) أن المشرفين على برنامج التدريب الميداني غير مؤهلين، حيث ان طريقه التعامل (الاسلوب) لبعض المشرفين نوعا ما كانت استفزازية ومعظمهم لا يملكون مهارة إيصال المعلومة بالشكل الصحيح حيث يحتاجون إلى تأهيل خصوصا في الخدمات الغير مباشرة. 5) لا توجد علاقة بين القسم العلمي والمشرفين على التدريب الميداني والطلبة المتدربين مما يسبب فجوة فيما بينهم. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
غلوم، حسين فولاذ علي. (2019). معوقات التدريب الميداني من وجهة نظر طلبة قسم علوم المكتبات والمعلومات في كلية التربية الأساسية بدولة الكويت . مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 7، يوليو 2019. ص ص. 290-310 تم استرجاعه من search.shamaa.org .