البحث المتقدم
     

الآثار التربوية للأصول العقدية للتربية الإسلامية الواردة في سورة النحل

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الخليفة، أمل بنت راشد بن إبراهيم. مسار التربية الإسلامية، قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
الصفحات ص ص. 263-289
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 7، يوليو 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاستراتيجيات التربوية  -  التربية الاسلامية  -  القرآن
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى الكشف عن الآثار التربوية للأصول العقدية للتربية الإسلامية الواردة في سورة النحل وذلك من خلال التعرف على الآثار التربوية لأركان الإيمان الستة وهي: الإيمان بالله وبالملائكة وبالكتب والرسل واليوم الآخر والقضاء والقدر. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الاستنباطي. وكان من أبرز نتائج الدراسة: اشتمال سورة النحل على الأصول العقدية الستة للتربية الإسلامية المتمثلة في أركان الإيمان. ومن النتائج أيضا إن من الآثار التربوية للإيمان بالله تربية المؤمن على استعمال عقله بالتفكر في مخلوقات الله وأن يستشعر المؤمن لدوره في الحياة والغاية التي خلق لأجلها الخلق وهي عبادة الله سبحانه وحده لا شريك له. كذلك توصلت الدراسة إلى أن من الآثار التربوية للإيمان بالملائكة أن يؤمن المسلم بحقيقتهم وجوهرهم، وأن يقتدي بهم مع ضرورة الاجتهاد في البعد عما حرمه الله، خوفا من الله أولا، ثم حياء من الملائكة الذين يسجلون الأعمال. كذلك من النتائج إن من الآثار التربوية للإيمان بالكتب شكر الله تعالى على لطفه بخلقه وعنايته بهم حيث أنزل إليهم الكتب المتضمنة إرشادهم لما فيه خيرهم وصلاحهم. مع ضرورة رجوع المؤمن إلى القرآن الكريم في كل أمور الدين والدنيا والتمسك به. ومن النتائج أيضا إن من الآثار التربوية للإيمان بالرسل تصديقهم جميعا فيما جاءوا به، وموالاتهم جميعا ومحبتهم.كذلك من الآثار التربوية أن سعادة المؤمن معلقة بهدي النبي محمد . ومن النتائج أيضا إن من الآثار التربوية للإيمان باليوم الآخر ضبط الحياة الاجتماعية. ومن النتائج أيضا إن من الآثار التربوية للإيمان بالقضاء والقدر أنه من أكبر الدواعي التي تدعو إلى العمل والنشاط والسعي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخليفة، أمل بنت راشد بن إبراهيم. (2019). الآثار التربوية للأصول العقدية للتربية الإسلامية الواردة في سورة النحل . مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 7، يوليو 2019. ص ص. 263-289 تم استرجاعه من search.shamaa.org .