البحث المتقدم
     

أثر استخدام مصادر التعلم في تحسين فاعلية العملية التعليمية : دارسة ميدانية بمحافظة أحد المسارحة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف المصادر، أمينة.
المؤلف الاضافي عطيف، مريم يحيى. مدرسة / ثانوية جحا مقررات، المملكة العربية السعودية.
الصفحات ص ص. 135-164
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 6، ج. 2، يونيو 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مصادر المعلومات  -  الفعالية التربوية  -  عمليات التعلم  -  الدراسات الميدانية  -  أحد المسارحة (السعودية: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف الدارسة الحالية بشكل رئيسي إلى التعرف على أثر استخدام مصادر التعلم في تحسين فاعلية العملية التعليمية (دراسة ميدانية بمحافظة أحد المسارحة)، كما تهدف إلى التعرف على مدى إسهام مراكز مصادر التعلم في تحسين المستوى المعرفي للطلاب، وتوضيح مدى تحقيق هذه المراكز لأهداف المرحلة التي تدرس فيها، وأخيرا تهدف إلى التعرف على مدى إسهام مراكز مصادر التعلم في تنمية مهاارت الطلاب. وفي سبيل تحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما تم استخدام الإستبانة في جمع البيانات والمعلومات، وتم تطبيقها على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (60) معلمة من معلمات الصفوف (الأولية، المتوسطة، الثانوية) بمحافظة أحد المسارحة. وتوصلت الدارسة إلى عدة نتائج من أهمها ما يلي: 1) أثبتت مراكز مصادر التعلم فعالية كبيرة في التعليم والتعلم. 2) توجد مراكز مصادر تعلم لكنها غير مفعلة، وذلك لعدم إلمام المعلمين بمحتويات مراكز مصادر التعلم. 3) ضرورة تفعيل مراكز مصادر التعلم للطلاب لتحسين المستوي المعرفي. 4) مراكز مصادر التعلم بيئة لاغنى عنها للطالب لكي يمارس نشاطه. كما توصي الباحثة بـ: 1) ضرورة وأهمية دمج استخدام مراكز مصادر التعلم وتضمينها في المناهج الدراسية لجميع المراحل التعليمية. 2) ضرورة إعادة النظر لمراكز مصادر التعلم وإنشائها بطريقة تواكب الإنفجار المعرفي. 3) نشر الوعي بأهمية ودور مراكز مصادر التعلم في تحسين المستوي المعرفي لطلاب. 4) أهمية الإرتقاء ببيئة الطلاب بما يثير الجذب والأهتمام وميولهم في ضوء الإنفجار التكنولوجي. 5) رصد الموارد المالية الكافية لإعادة مراكز مصادر التعلم بصورة تواكب المستوي المعرفي للطلاب وتذويدها بالمصادر المختلفة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المصادر، أمينة. (2019). أثر استخدام مصادر التعلم في تحسين فاعلية العملية التعليمية : دارسة ميدانية بمحافظة أحد المسارحة. مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 6، ج. 2، يونيو 2019. ص ص. 135-164 تم استرجاعه من search.shamaa.org .