البحث المتقدم
     

دور استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في التنبؤ بالنهوض الأكاديمي لدى الطلبة المراهقين في محافظة إربد بالمملكة الأردنية الهاشمية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف أبو غزال، معاوية محمود. كلية التربية، جامعة اليرموك، المملكة الأردنية الهاشمية
المؤلف الاضافي الربيع، فيصل خليل صالح. كلية التربية، جامعة اليرموك، المملكة الأردنية الهاشمية.
الشواشرة، عمر مصطفى. كلية التربية، جامعة اليرموك، المملكة الأردنية الهاشمية.
متغيرات العنوان The role of self-regulated learning strategies in predicting academic buoyancy among adolescent students in Irbid governorate Hashemite Kingdom of Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 169-208
المصدر المجلة التربوية. مج. 35، ع. 137، ج. 2، ديسمبر 2020
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات استراتيجيات التعلم  -  الدراسة المستقلة  -  التنبؤ  -  التحصيل الدراسي  -  الطلاب  -  المراهقون  -  إربد (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق في النهوض الأكاديمي والتعلم المنظم ذاتياً وفقاً لمتغيري الجنس والفئة العمرية والتفاعل بينهما، ومدى مساهمة استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً بالتنبؤ بالنهوض الأكاديمي. تكونت عينة الدراسة من (635) طالباً وطالبة (305 ذكور، 330 إناث) في مدارس محافظة إربد. استخدم في الدراسة مقياس النهوض الأكاديمي (Martin Marsh, 2008a)، ومقياس التعلم المنظم ذاتياً (Pintrich De Groot, 1990). كشفت نتائج الدراسة عن فروق دالة في النهوض الأكاديمي والتعلم المنظم ذاتياً الكلي تعزى لمتغير الفئة العمرية لصالح الفئة العمرية (13-14)، وفروق دالة في التفاعل بين الجنس والفئة العمرية، إذا كانت الفروق لصالح الذكور في الفئة العمرية (13-14)، بينما كانت الفروق دالة ولصالح الإناث في الفئة العمرية (16-17). ولم تكشف نتائج الدراسة عن فروق دالة في النهوض الأكاديمي والتعلم المنظم ذاتياً الكلي تعزى لمتغير الجنس. وكشفت نتائج الدراسة عن فروق دالة في بعد الاستراتيجيات المعرفية لصالح الإناث، ولم تظهر فروق دالة في بعد تنظيم الذات تٌعزى لمتغير الجنس، كما كشفت نتائج الدراسة عن فروق دالة في بعدي الاستراتيجيات المعرفية وتنظيم الذات تٌعزى لمتغير الفئة العمرية لصالح الفئة العمرية (13-14)، وفروق دالة تعزى للتفاعل بين متغيري الجنس والفئة العمرية، إذ كانت الفروق في بٌعد الاستراتيجيات المعرفية لصالح الإناث في الفئة العمرية (16-17)، وفي بعد تنظيم الذات كانت الفروق لصالح الذكور في الفئة العمرية (13-14) بينما كانت الفروق لصالح الإناث في الفئة العمرية (16-17). كما كشفت نتائج الدراسة عن مساهمة دالة إحصائياً للاستراتيجيات المعرفية وتنظيم الذات في التنبؤ بالنهوض الأكاديمي، إذ فسرت الاستراتيجيات المعرفية (22.4%) من التباين في النهوض الأكاديمي، بينما فسر تنظيم الذات (1.4%) من التباين في النهوض الأكاديمي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو غزال، معاوية محمود. (2020). دور استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في التنبؤ بالنهوض الأكاديمي لدى الطلبة المراهقين في محافظة إربد بالمملكة الأردنية الهاشمية . المجلة التربوية. مج. 35، ع. 137، ج. 2، ديسمبر 2020. ص ص. 169-208 تم استرجاعه من search.shamaa.org .