البحث المتقدم
     

أثر استراتيجية البناء الدائري في تدريس وحدة الحركة الموجية والصوت على مستويات العمق المعرفي لتحصيل العلوم، وتفسير الأحداث والظواهر العلمية، لتلاميذ الصف الثامن بمحافظات غزة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الزعانين، جمال عبد ربه. كلية التربية، جامعة الأقصى، فلسطين
متغيرات العنوان The effect of roundhouse diagram strategy in teaching wave motion and sound, and depth of knowledge for science achievement and interpretation of scientific events and phenomena to eighth grade students in Gaza governorates [Article]
الصفحات ص ص. 281-320
المصدر المجلة التربوية. مج. 34، ع. 136، ج. 1، سبتمبر 2020
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات استراتيجيات التعلم  -  علم الصوت  -  القدرات المعرفية  -  التحصيل الدراسي  -  العلوم  -  المفاهيم العلمية  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  غزة (فلسطين)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى تقصي أثر استراتيجية البناء الدائري في تدريس وحدة الحركة الموجية والصوت على مستويات العمق المعرفي للتحصيل وتفسير الأحداث والظواهر العلمية لتلاميذ الصف الثامن الأساسي بمحافظات غزة. اختيرت عينة عشوائية من إحدى مدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظة شمال غزة مكونة من (81) طالباً، تم تقسيمهم عشوائيا في مجموعتين: تجريبية عدد أفرادها (41) طالباً، وضابطة عدد أفرادها (40) طالباً. صيغت الوحدة الدراسية في ضوء استراتيجية البناء الدائري، وأٌعد اختبار التحصيل المعرفي في ضوء مستويات العمق المعرفي وهي: الاستدعاء، واكتساب المفاهيم والمهارات، والتفكير الاستراتيجي، والتفكير الموسع- الممتد، كما اٌعد اختبار تفسير الأحداث والظواهر العلمية. نٌفذت الدراسة من خلال تدريس الوحدة المذكورة لأفراد المجموعة التجريبية باستراتيجية البناء الدائري، بينما درست المجموعة الضابطة الوحدة نفسها بالطريقة الاعتيادية. بعد تطبيق أداتي الدراسة وجمع البيانات وتحليلها، كشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطي درجات تحصيل أفراد المجموعتين في مستوى الاستدعاء (Dok1)، بينما وجدت فروقاً دالة إحصائياً عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطات درجاتهم في التحصيل على مستويات اكتساب المفاهيم والمهارات (Dok2)، والتفكير الاستراتيجي (Dok3)، والتفكير الموسع- الممتد (Dok4)، تعزى إلى استراتيجية التدريس (البناء الدائري - الاعتيادية) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطات درجاتهم في اختبار تفسير الأحداث والظواهر العلمية، تٌعزى إلى استراتيجية التدريس (البناء الدائري - الاعتيادية) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية أيضاً. وأوصت الدراسة بأهمية استخدام استراتيجية البناء الدائري في تدريس العلوم؛ لاسيما في الموضوعات الصعبة، وأوصت بأهمية بناء اختبارات تحصيل العلوم في ضوء مستويات العمق المعرفي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزعانين، جمال عبد ربه. (2020). أثر استراتيجية البناء الدائري في تدريس وحدة الحركة الموجية والصوت على مستويات العمق المعرفي لتحصيل العلوم، وتفسير الأحداث والظواهر العلمية، لتلاميذ الصف الثامن بمحافظات غزة . المجلة التربوية. مج. 34، ع. 136، ج. 1، سبتمبر 2020. ص ص. 281-320 تم استرجاعه من search.shamaa.org .