البحث المتقدم
     

أثر تدريس مساق التربية الرياضية على ميول طلبة جامعة بيرزيت نحو ممارسة النشاط البدني

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف شاهين، وليد. دائرة التربية الرياضية، جامعة بيرزيت، فلسطين
المؤلف الاضافي اللفتاوي، سناء محمد. دائرة التربية الرياضية، جامعة بيرزيت، فلسطين.
متغيرات العنوان The impact of teaching physical education as a mandatory course to modify the tendency of Birzeit University students towards physical activity [Article]
الصفحات ص ص. 189-229
المصدر المجلة التربوية. مج. 34، ع. 136، ج. 1، سبتمبر 2020
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة بيرزيت (فلسطين)  -  طرائق التدريس  -  التربية البدنية  -  الطلاب الجامعيون  -  النشاطات البدنية
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر تدريس مساق التربية الرياضية على ميول طلبة جامعة بيرزيت نحو ممارسة النشاط البدني، إضافة إلى إيجاد الفروق في ميول طلبة جامعة بيرزيت نحو ممارسة النشاط البدني تبعاً لمتغيرات (الجنس، الكلية، السنة الدراسية، الممارسة الفعلية للنشاط البدني، دخل الأسرة). استخدم الباحثان المنهج الوصفي بصورته المسحية، وأجريت الدراسة على طلبة جامعة بيرزيت، ويبلغ عددهم الكلي (13003) طالب وطالبة نظاميين، حيث اشتملت عينة الدراسة على (346) استبانة للقبلي و(348) استبانة للبعدي. حيث استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات. وتضمنت الاستبانة خمسة أبعاد (الصحة واللياقة، الاجتماعي، النفسي، العلمي، الاقتصادي). وللإجابة عن تساؤلات الدراسة، استخدم الباحثان المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لكل فقرة من فقرات الاستبانة، واختبار (t-test)، واختبار التباين الأحادي (One Way ANOVA)، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة الثبات كرونباخ ألفا (Cronbach Alpha). وأظهرت النتائج وجود فروق في أثر تدريس مساق التربية الرياضية على ميول طلبة جامعة بيرزيت نحو ممارسة النشاط البدني بين درجات الاختبارين القبلي والبعدي، وكانت الفروق لصالح الاختبار البعدي، وكذلك للمجالات ما عدا المجالين النفسي والاقتصادي. وأوصت الدراسة بضرورة توعية طلبة الجامعات بشكل أكبر بالجوانب الصحية والاجتماعية والنفسية والإقتصادية لممارسة النشاط الرياضي، كونها تزيد من الميول لممارسة النشاط البدني، وكذلك نشر الوعي والثقافة الرياضية في الجامعات من خلال طرح مساقات اجبارية واختيارية، نظرية وعملية، في مجال التربية الرياضية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شاهين، وليد. (2020). أثر تدريس مساق التربية الرياضية على ميول طلبة جامعة بيرزيت نحو ممارسة النشاط البدني . المجلة التربوية. مج. 34، ع. 136، ج. 1، سبتمبر 2020. ص ص. 189-229 تم استرجاعه من search.shamaa.org .