البحث المتقدم
     

مستويات الفهم القرائي المتضمنة في كتاب اللغة الإنجليزية للصف الأول ثانوي من وجهة نظر المعلمين بمدينة تبوك

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف العطوي، عبد الرحمن سليمان فراج.
المؤلف الاضافي اليوسف، يحيى بن عبد الخالق. المناهج وطرق التدريس، جامعة تبوك.
الصفحات ص ص. 380-407
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 3، مارس 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفهم  -  القراءة  -  تحليل المضمون  -  محتوى الكتب المدرسية  -  اللغة الانكليزية  -  الصفوف الثانوية  -  اتجاهات المعلمين  -  تبوك (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تضمين مستويات الفهم القرائي في كتاب اللغة الانجليزية للصف الأول ثانوي من وجهة نظر المعلمين بمدينة تبوك خلال العام الدراسي الأول 1438/1439هـ. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي. وتكونت عينة الدراسة من (80) معلما تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة اشتملت على (20) فقرة موزعة على ثلاث مجالات هي مستوى الفهم (الافقي والرئيسي، الاستنتاجي والنقدي، التذوقي والإبداعي). تم التحقق من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستويات الفهم القرائي في متضمنة بدرجة كبيرة في كتاب اللغة الانجليزية للصف الأول ثانوي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة لمستويات الفهم القرائي المتضمنة في كتاب اللغة الانجليزية للصف الأول ثانوي بأبعاده (الافقي والرئيسي، التذوقي والإبداعي، الفهم القرائي ككل) وفقا لمتغير المؤهل الدراسي (بكالوريوس/ دراسات عليا) ولصالح أفراد عينة الدراسة من حملت البكالوريوس. وظهرت أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة لمستويات الفهم القرائي المتضمنة في كتاب اللغة الانجليزية للصف الأول ثانوي وفقا لمتغير الخبرة التدريسية. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بالإفادة من نتائج الدّراسة في تحقيق مستويات الفهم القرائي في مادة اللغة الانجليزية للصف الاول ثانوي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العطوي، عبد الرحمن سليمان فراج. (2019). مستويات الفهم القرائي المتضمنة في كتاب اللغة الإنجليزية للصف الأول ثانوي من وجهة نظر المعلمين بمدينة تبوك . مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 3، مارس 2019. ص ص. 380-407 تم استرجاعه من search.shamaa.org .