البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج الحل الإبداعي للمشكلات في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلبة كلية المجتمع بالخبت - الجمهورية اليمنية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف القاضي، محمد يحي علي. كلية المجتمع، الخبت، الجمهورية اليمنية
المؤلف الاضافي داود، وديع مكسيموس. المناهج وطرق تدريس الرياضيات، جامعة أسيوط.
سيد، مؤنس محمد. المناهج وطرق تدريس الرياضيات، جامعة أسيوط.
الصفحات ص ص. 589-619
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 2، ج. 2، فبراير 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفعالية التربوية  -  برامج التدريب  -  النماذج التربوية  -  حل المشكلات  -  تنمية المهارات  -  عمليات التفكير  -  التفكير الابداعي  -  الطلاب الجامعيون  -  الخبت (اليمن)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعليةبرنامج تدريبي قائم على نموذج الحل الإبداعي للمشكلاتفيتنمية التفكير الإبداعي في الرياضيات لدىطلبة كلية المجتمع بالخبت- بالجمهورية اليمنية. استخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتكونت عينة البحث من (42) طالب وطاالبة، وهم طلبة قسم هندسة الالكترونيات المستوى الاول للفصل الثاني من العام 2015-2016. ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد وتطبيق البرنامج التدريبي القائم على نموذج تريفنجر للحل الإبداعي للمشكلات، المكون من دليل المدرب ودليل أنشطة الطالب في الوحدة المختارة وحدة الدوال، كما تم إعداد وتطبيق اختبار التفكير الإبداعي في الرياضيات. وتوصل البحث الحالي إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلبة مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الإبداعي في كل مهارة من مهاراته على حدة وللتفكير الإبداعي ككل لصالح التطبيق البعدي، وبحجم الأثر حسب مربع إيتا بلغ (0.95). وفي ضوء النتائج خرج الباحث بعدد من التوصيات أهمها: 1) أن تتضمن المناهج وكتب الرياضيات في الجمهورية اليمنية في مختلفة المراحل التعليمية ولا سيما في المراحل العليا بعض المواقف والمشكلات في الرياضيات والمسائل الاثرائية والاسئلة المفتوحة النهاية مما تعمل على تنمية مهارات التفكير الابداعي لدى الطلبة. 2) تشجيع مدرسي الرياضيات على استخدام نماذج واستراتيجيات جديدة ومتنوعة في تعليم الرياضيات كونها تسهم في تنمية التفكير الابداعي لدى الطلبة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القاضي، محمد يحي علي. (2019). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج الحل الإبداعي للمشكلات في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلبة كلية المجتمع بالخبت - الجمهورية اليمنية . مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 2، ج. 2، فبراير 2019. ص ص. 589-619 تم استرجاعه من search.shamaa.org .