البحث المتقدم
     

المناخ المدرسي والعوامل النفسية الاجتماعية في علاقتها بالعنف المدرسي من وجهة نظر الطلاب : دراسة مقارنة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف رشاد، جيهان محمد. علم النفس، كلية العلوم والدراسات الإنسانية، جامعة عبد الرحمن بن فيصل، الجبيل
المؤلف الاضافي سالم، عمرو فكري. علم النفس؛ عمادة شؤون الطلاب، جامعة عبد الرحمن بن فيصل.
الصفحات ص ص. 91-126
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 1، يناير 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات البيئة التربوية  -  العوامل النفسية  -  العوامل الاجتماعية  -  العنف  -  المدارس  -  اتجاهات الطلاب  -  التحليل المقارن
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى التعرف على أسباب العنف المدرسي من وجهة نظر الطلاب في علاقته بعدد من المتغيرات هي (المناخ المدرسي: المتمثل في نمط الإدارة المدرسية - الإدارة الصفية من المعلم - سلوك زملاء الصف الدراسي) و(العوامل النفسية الاجتماعية: المتمثلة في أسلوب المعاملة الوالدية - سمات شخصية الطالب) والفروق بينها وفقا لمتغيرات هي (المرحلة التعليمية - نوع التعليم - مستوى تعليم الأب والأم - المرحلة العمرية) لدى عينة تكونت من (200) طالب وطالبة من طلاب المدارس (الابتدائية والمتوسطة والثانوية) في مدارس التعليم (عام - أهلي - تحفيظ القرآن - انترناشونال) بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية بمناطق (الدمام - الجبيل البلد - الجبيل الصناعية) تم اختيارهم بطريقة عشوائية خلال العام الدراسي (2017-2018) بواقع فصل دراسي يمثل عينة عشوائية لكل مرحلة ولكل نوع من أنواع التعليم، باستخدام المنهج الوصفي وتوصلت الدراسة إلى: توجد فروق في الوزن النسبي لمتوسط استجابات عينة الدراسة على العوامل الفرعية والدرجة الكلية لمقياس العنف المدرسي، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات عينة الدراسة على العوامل الفرعية والدرجة الكلية لمقياس العنف المدرسي وفقا للمرحلة التعليمية (ابتدائي - متوسط - ثانوي)، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات عينة الدراسة على العوامل الفرعية والدرجة الكلية لمقياس العنف المدرسي وفقا لنوع التعليم (عام - أهلي - تحفيظ قران - انترناشونال)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات عينة الدراسة على العوامل الفرعية والدرجة الكلية لمقياس العنف المدرسي وفقا لمستوى تعليم الاب، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات عينة الدراسة على العوامل الفرعية والدرجة الكلية لمقياس العنف المدرسي وفقا لمستوى تعليم الام، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات عينة الدراسة على العوامل الفرعية والدرجة الكلية لمقياس العنف المدرسي وفقا للمرحلة العمرية (الطفولة المتوسطة - الطفولة المتأخرة -المراهقة). (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
رشاد، جيهان محمد. (2019). المناخ المدرسي والعوامل النفسية الاجتماعية في علاقتها بالعنف المدرسي من وجهة نظر الطلاب : دراسة مقارنة. مجلة كلية التربية. مج. 35، ع. 1، يناير 2019. ص ص. 91-126 تم استرجاعه من search.shamaa.org .